• منصة “إبلاغ”.. آشنو هي؟ وآشنو الهدف منها؟ (فيديو)
  • المسؤول الأمني والاستخباراتي الإفريقي الوحيد في الحفل.. حموشي في ذكرى تأسيس الشرطة الإسبانية (صور)
  • مهرجان مكناس للدراما التلفزية.. مسلسل “دار النسا” يظفر بالجائزة أحسن مسلسل تلفزي
  • صحافي جزائري: تصريحات تبون سوقية تؤكد أنه لا يمتلك ثقافة رجل الدولة!
  • مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
عاجل
الخميس 09 مايو 2024 على الساعة 22:30

أخنوش: معطيات “مجلس الشامي” ليست بجديدة… والحكومة لا تكتفي بالتشخيص بل تبدع الحلول

أخنوش: معطيات “مجلس الشامي” ليست بجديدة… والحكومة لا تكتفي بالتشخيص بل تبدع الحلول

انتقد عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، خلال تعقيبه على مداخلات المستشارين في جلسة مناقشة الحصيلة المرحلية للحكومة، اليوم الخميس (9 ماي)، المعطيات التي وردت في استطلاع الرأي الأخير الذي قام به المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي حول نسبة الشباب الذين لا يتوفرون على عمل أو تكوين.

وأبرز أخنوش أن ما جاء به المجلس ليس بجديد، ولا يعدو أن يكون تشخيصا سبق أن ورد في إنتاج حزب التجمع الوطني للأحرار المعنون بـ”مسار الثقة”، بينما الحكومة عملت منذ قدومها على إبداع الحلول الممكنة لحل معضلة البطالة وتحسين ولوج الشباب إلى التكوينات اللازمة.

وأورد أخنوش أنه اطلع على الحلول المقترحة من قبل المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، واصفا إياها بأنها غير مقنعة، مشددا على أن الحكومة عملت على تنزيل عدد من البرامج لخلق فرص الشغل كبرنامج “أوراش” الذي مكن 50 ألف شاب من الحصول على فرصة شغل، وبرنامج “فرصة” الذي وفر الدعم لـ21 ألف مقاولة وتعاونية من أصل 300 ألف مقاولة وضعت طلبا للاستفادة.

في السياق ذاته، لفت أخنوش إلى إحداث 16 مركزا جديدا لتنزيل برنامج “الفرصة الثانية” لصالح أزيد من 80 ألف شخص، فضلا عن إطلاق استراتيجية “المغرب الرقمي” التي سيتم في إطارها تكوين أزيد من 100 ألف شاب في مجال الرقمنة سنويا بدل 14 ألف مستفيد في سنة 2020.