• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأربعاء 10 يناير 2024 على الساعة 21:30

أخنوش: ترسيم “إيض إيناير” عيدا وطنيا يؤكد جدية الحكومة في تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية

أخنوش: ترسيم “إيض إيناير” عيدا وطنيا يؤكد جدية الحكومة في تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية

شدد رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، على أن قرار ترسيم رأس السنة الأمازيغية عيدا وطنيا ويوم عطلة مؤدى عنها، تنفيذا للقرار الملكي السامي، يجسد الإرادة الملكية السامية التي مكنت المملكة من قطع أشواط كبيرة في هذا المجال خلال العشرين سنة الماضية، وانتصارا للأمازيغية كمكون رئيسي للهوية المغربية الغنية بتعدد روافدها، “كما يبصم هذا القرار مرة أخرى على جدية الحكومة في تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية”، حسب تعبيره.

وهنأ أخنوش، في مستهل المجلس الحكومي المنعقد اليوم الأربعاء (10 يناير) بالرباط، جلالة الملك وعموم المغاربة بمناسبة رأس السنة الأمازيغية، قائلا “بمناسبة رأس السنة الأمازيغية التي سنحتفل بها هذه السنة لأول مرة، عطلة رسمية مدفوعة الأجر، أتقدم أصالة عن نفسي ونيابة عن الحكومة، بخالص التهاني لجلالة الملك ‏محمد السادس، وللأسرة الملكية الشريفة، ولعموم المغاربة”.

على صعيد آخر، أشار أخنوش إلى أن المجلس الحكومي ينعقد على بعد يوم من ذكرى تقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال، “التي تعتبر حدثا تاريخيا راسخا في ملحمة الكفاح الوطني من أجل الحرية والاستقلال. وهي مناسبة نستحضر من خلالها انتقال بلادنا من جهاد الحرية إلى جهاد التنمية بقيادة جلالة الملك محمد السادس، مما مكن من تغيير وجه المملكة ووضعها على سكة الدول الصاعدة”.

ولفت أخنوش إلى سنة 2024 ستكون “عنوانا لمواصلة تنزيل مختلف الأوراش الاستراتيجية والبرامج الحكومية عموما وتعزيز ركائز الدولة الاجتماعية خصوصا”.