• زعيم “إرهابي” حليف لكابرانات الجزائر.. الجنائية الدولية تلاحق إياد أغ غالي
  • على “نيتفليكس”.. فيلم “مروكية حارة” لهشام العسري في الصدارة
  • لطيفة رأفت: تعرضت لضغوطات نفسية وأي واحد تجرأ أنه يمسني غادي نلجأ للقضاء
  • بعد دعوات لمقاطعة حفله في موازين.. الفنان التونسي “بلطي” ينفي دعمه للبوليساريو
  • لتحليل العلاقات بين المغرب وإسبانيا والبرتغال.. منتدى حقوق الإنسان لمهرجان كناوة وموسيقى العالم ينظم لقاءً بالصويرة
عاجل
الإثنين 10 يونيو 2024 على الساعة 19:30

أخنوش: التعاطي الحكومي مع قضايا تشغيل الشباب لم يكن أبدا مجرد شأن عرضي أو ذو طابع ثانوي

أخنوش: التعاطي الحكومي مع قضايا تشغيل الشباب لم يكن أبدا مجرد شأن عرضي أو ذو طابع ثانوي

قال رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، إن التعاطي الحكومي مع قضايا تشغيل الشباب، والرفع من نسب انخراطهم في ميدان الشغل، “لم يكن أبدا مجرد شأن عرضي أو ذو طابع ثانوي، بل تم منحه المكانة التي يستحق، وجعله الهدف الأسمى لكل البرامج والتدخلات العمومية”.

وأكد أخنوش على أن النصف الثاني من الولاية الحكومية “سيشكل مجالا خصبا لمضاعفة الجهود القطاعية واستغلال الفرص المتاحة أمام بلادنا، والتطلع إلى مشروع مجتمعي مندمج يجمع كافة مقومات النجاح”.

وشدد أخنوش، في كلمته ضمن جلسة للمساءلة الشهرية خصصت بمجلس النواب، اليوم الاثنين (10 يونيو)، على أن الحكومة لم تدخر جهدا، في مواكبة الحاجيات المتعلقة بسوق الشغل، وفي الارتقاء بمستوى عيش الأسر المغربية، على نحو يجعلها قادرة على الاستجابة لمتطلبات الحياة والتغلب على تحدياتها.

وأوضح أخنوش أن “هذه القناعة الحكومية تتجدد، إيمانا منا بكون موضوع التشغيل بكل أبعاده الاجتماعية والمؤسسية، سيحتل مكانة الصدارة خلال ما تبقى من عمر هذه الحكومة”.

واعتبر رئيس الحكومة أن ما تحقق في مجال إنعاش الشغل في المغرب، خلال السنتين السابقتين، “ساهم مرحليا في التخفيف من أزمتي كوفيد والجفاف”.

ومن مكتسباته، حسب ما جاء على لسان رئيس الحكومة، بلوغ طاقة تشغيلية تجاوزت 620.000 منصب شغل، وامتصاص نسب البطالة الناتجة عن أزمة كوفيد-19 وما تلاها من تحديات ظرفية مركبة.

ووقف أخنوش على تسجيل بعض التراجعات في مجال التشغيل الفلاحي، وفقدان مناصب شغل مرتبطة بظروف النشاط الفلاحي في العالم القروي، بفعل تظافر العديد من العوامل المناخية والطبيعية الصعبة.