• دارو من الحبة قبة.. حقيقة استقواء إسرائيلي بجنسيته على مول الپارك في مراكش
  • قبيلة أولاد الدليم.. تشبث متجدّد بالوحدة الترابية وانخراط في تنمية الصحراء المغربية
  • عندها 5 سنين.. البوليس يبحث في قضية هتك عرض طفلة من طرف ابن خالها
  • بعد حملة تعاطف واسعة.. وزارة الثقافة تتكفل بعلاج الفنانة خديجة البيضاوية
  • سرقات الفلوس لخليجي.. توقيف شقيقة شيخة معروفة في مراكش
عاجل
الخميس 21 يوليو 2022 على الساعة 15:00

يوم الحسم في جوائز “الكاف”.. من هي الأسماء المغربية المرشحة للتتويج؟

يوم الحسم في جوائز “الكاف”.. من هي الأسماء المغربية المرشحة للتتويج؟

وصل اليوم الذي انتظره جميع متتبعي الشأن الكروي داخل القارة الإفريقية، حيث سيتم الحسم في العديد من جوائز الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم بداية بجائزة أفضل لاعب إفريقي، إلى جائزة أفضل هدف داخل القارة السمراء، في حفل ستحتضنه العاصمة المغربية الرباط مساء يومه الخميس (21 يوليوز).

لاعب السنة

ضمت اللائحة النهائية التي أعلنت عنها الكونفدرالية الإفريقية، كلا من المهاجم السنغالي ساديو ماني المتوج مع فريقه السابق ليفربول بكأسي إنجلترا ومع منتخب “أسود التيرانغا” بكأس أمم إفريقيا، كما تأهل برفقتهم لمونديال قطر 2022 على حساب المنتخب المصري بركلات الترجيح.

وتعرف القائمة تواجد اللاعب المصري محمد صلاح نجم ليفربول، الذي لم يحقق أي لقب مع منتخب بلاده إذ خسر نهائي كأس أمم إفريقيا أمام المنتخب السنغالي، ولم يستطع التأهل لكأس العالم أمام نفس الخصم الأمر الذي أثر على أدائه خلال النصف الثاني من الموسم.

أما المرشح الثالث، فهو حارس المرمى إدوارد ميندي حارس مرمى المنتخب السنغالي ونادي تشيلسي الإنجليزي، والذي قدم موسما رائعا خصوصا مع “أسود التيرانغا”، إذ كان مساهما رئيسيا في تتويجهم بالكان وتأهلهم لمونديال قطر.

أفضل لاعب محلي

عرفت القائمة النهائية لجائزة أفضل لاعب محلي، تواجد إسم مدافع الوداد أشرف داري الذي قدم موسما إستثنائيا رفقة الفريق الأحمر، الأمر الذي جعله ينتقل خلال الميركاتو الصيفي الحالي لنادي بريست الفرنسي، داري نجح رفقة الوداد في التتويج بلقبي دوري أبطال إفريقيا والبطولة الوطنية الاحترافية، كما تمت المناداة عليه لتمثيل المنتخب الوطني المغربي من طرف المدرب وحيد خليلوزيتش.

المرشحان الآخران رفقة داري هما محمد الشناوي حامي عرين المنتخب المصري والنادي الأهلي، وكذلك متوسط ميدان الأهلي المالي آليو ديانغ، اللاعبان وصلا رفقة النادي الأهلي لنهائي دوري أبطال إفريقيا للمرة الثالثة على التوالي.

أفضل نادي في إفريقيا

تعرف قائمة الأندية المرشحة للتتويج بالجائزة تواجد فريقين مغربيين هما نادي الوداد الرياضي المتوج بدوري أبطال إفريقيا للمرة الثالثة في تاريخه، وكذلك فريق نهضة بركان الفائز بكأس الكونفدرالية الإفريقية للمرة الثانية في تاريخه، على حساب نادي أورلاندو بايراتس الجنوب إفريقي.

أما ثالث الأندية المرشحة للفوز بالجائزة فهو الأهلي المصري الذي خاض نهائي دوري أبطال إفريقيا للمرة الثالثة على التوالي، والذي انهزم أمام فريق الوداد الرياضي بهدفين دون رد.

أفضل مدرب

يتصدر القائمة النهائية لجائزة أفضل مدرب داخل القارة إسم السنغالي أليو سيسي المتوج رفقة منتخب بلاده بكأس أمم إفريقيا للمرة الأولى في التاريخ، كما نجح في التأهل لكأس العالم.

ثاني الأسماء هو المدرب المغربي وليد الركراكي قائد الوداد نحو التتويج بلقب دوري أبطال إفريقيا والبطولة الوطنية الإحترافية، فيما ثالث نجد كارلوس كيروش المدرب السابق للمنتخب المصري.

هدف السنة

ينافس هدف زهير المترجي في مرمى النادي الأهلي في نهائي دوري أبطال إفريقيا على جائزة هدف السنة مع كل من المالاوي غابادينيو مهانغو، لاعب فريق أورلاندو بيراتس الجنوب أفريقي بهدفه في مرمى المغرب في كأس أمم إفريقيا.

علاوة على هذا الهدف، جرى أيضا ترشيح هدف السنغالي عثمان ساخو، لاعب سيمبا التنزاني في كأس الكونفدرالية الإفريقية.

“مدرب السنة” للسيدات

يوجد اسم مدرب المنتخب المغربي رينالد بيدروس ضمن القائمة النهائية المرشحة للفوز بجائزة “مدرب السنة” للسيدات، رفقة ثلاث أسماء أخرى هم بروس موابلي مدرب منتخب زامبيا، وديزيري إيليس مدربة منتخب جنوب إفريقيا، وجيري تشابالالا مدرب فريق ماميلودي سان داونز.

وتمكن رينالد بيدروس من تحقيق إنجاز تاريخي رفقة لبؤات الأطلس، بتأهلهم للمرة الأولى في التاريخ لمونديال السيدات، وكذلك التأهل للمرة الأولى لنهائي كأس أمم إفريقيا.

هذا وسيتم تحديد الفائز في كل صنف من خلال لجنة تصويت مكونة من اللجنة التقنية للكاف، وكذلك الصحفيين ومدربي وقادة المنتخبات الأعضاء في الكونفدرالية الأفريقية، ومدربي وعمداء الأندية، التي وصلت إلى دور المجموعات بالمسابقات الأفريقية خلال موسم 2021/2022.

الزبير سردوني  – صحافي متدرب