• بتنسيق مع الأمن المغربي.. بوليس إسبانيا يعتقل إرهابيا في تراگونا
  • الرقمنة وإصلاح الإدارة.. محور مباحثات بين غيثة مزور ومنسقة الأمم المتحدة (صور)
  • تفاؤل وغيابات.. أسود الأطلس يواجهون الأردن في ثاني مباريات كأس العرب
  • في منتدى أمني بمشاركة المغرب.. الولايات المتحدة الأمريكية تستبعد “الكابرانات” (صور)
  • باقي غير المساطر الإدارية.. حسنية أكادير تقرر الانفصال عن رضا حكم
عاجل
الثلاثاء 02 نوفمبر 2021 على الساعة 15:00

وزير بريطاني: ناقشت مع أخنوش فرص تعميق العلاقات المغربية البريطانية

وزير بريطاني: ناقشت مع أخنوش فرص تعميق العلاقات المغربية البريطانية

قال وزير الدولة البريطاني جيمس كليفرلي، إن لقاءا جمعه، مع عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، على هامش قمة المناخ بغلاسكو، وناقشا خلاله الدور الأساسي للمغرب في تعزيز الاستقرار في المنطقة.

وأبرز الوزير البريطاني، في تغريدة له على موقع “تويتر”، أن “اللقاء كان مناسبة للحديث عن الفرص المتوفرة لتعميق العلاقات الثنائية المغربية البريطانية”.

هذا وهنأ جيمس كليفرلي، ليلى بنعلي، لتعيينها وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، معبرا لها عن شكره لانخراط الحكومة المغربية، في مسار دعم الطاقات المتجددة والالتزام بالحفاظ على البيئة.

ويأتي هذا التقارب بين المغرب وبريطانيا، في وقت تستعد فيه شركة “إكس لينكس” البريطانية لتطوير مشروع بناء أطول كابل كهربائي في العالم يربط المغرب بالمملكة المتحدة.

وأبرزت وكالة بلومبيرغ للأنباء، أن الشركة البريطانية تأمل في جمع 22 مليار دولار لربط البلدين بـ 3800 كيلومتر من الكابلات، بهدف نقل 10.5 جيجاوات من محطات الطاقة الشمسية المغربية إلى المملكة المتحدة.

هذا وتقترح إكس لينكس، حسب المصدر ذاته، استكمال الربط بين المغرب والمملكة المتحدة بحلول نهاية هذا العقد، وتوفير ما يكفي من الكهرباء لتشغيل أكثر من 7 ملايين منزل في المملكة المتحدة من محطة لتوليد الكهرباء تقع في كلميم-واد نون.