• بوح الأحد. تبون اليوتوبور، البرلمان الأوروبي وأشياء أخرى
  • لتسهيل عودة أبناء الجالية المغربية المقيمة بالخارج.. الملك يأمر باعتماد أثمنة معقولة
  • قال إن حالته مستقرة.. الاتحاد الدنماركي يكشف الوضع الصحي لإريكسن
  • قبل الانتخابات.. البيجيدي يعود إلى “بكائية” تدخل السلطة و”كيزاوگ” فالرميد يبقى فالحزب!!
  • خليلوزيتش: تنقصنا المزيد من الفعالية… ومطالبون بأن نكون أكثر نجاعة هجوميا وحسم الفرص في المباريات الرسمية
عاجل
الخميس 28 مايو 2020 على الساعة 15:55

وزير الصحة: الكلوروكين أثبت نجاعته في المغرب وثمن العلبة ديالو 12 درهم والفاهم يفهم!

وزير الصحة: الكلوروكين أثبت نجاعته في المغرب وثمن العلبة ديالو 12 درهم والفاهم يفهم!

شدد وزير الصحة، خالد آيت الطالب، على أن المصابين بفيروس كورونا في المغرب يتعافون بعقار الكلوروكين، مؤكدا أنه لم يتم تسجيل أي حالة وفاة في المملكة بسببه.
وقال آيت الطالب، خلال اجتماع للجنة القطاعات الاجتماعية في مجلس النواب، اليوم الخميس (28 ماي)، إنه “لا يمكن التشكيك في نجاعة الكلوروكين في علاج المصابين بكورونا”، مؤكدا أنه يمكن إثباتها علميا.
وأضاف آيت الطالب “استخدام الكلوركين في البروتوكول العلاجي لمرض “كوفيد 19″ لم يأت عبثا بل كانت هناك إجراءات ودراسات سريرية حوله، أشرفت عليها اللجنة العلمية، وأعطت نتائج إيجابية”.
واستغرب وزير الصحة من النقاش الدائر حول الآثار السلبية للكلوروكين، قائلا “الكلوروكين كنستعملوه منذ سنوات للأمراض المزمنة والملاريا وماعمرنا ناقشنا الجوانب السلبية ديالو، انجيو حتى لدابا وناقشوهوم، سبحان الله”، مضيفا “ثمن العلبة هو 12 درهم والفاهم يفهم”.
وبخصوص توصيات منظمة الصحة العالمية، قال آيت الطالب إنها “لم تقل أوقفوا الكلوروكين، ولكن تعليق الاستعمالات السريرية”، مشددا على أنه لا حق للمنظمة في تعليق البروتوكول العلاجي للكلوروكين، والطبيب هو المخول له اتخاذ القرار في نجاعة استعمال الكلوروكين”.