• مراكش.. البوليس يفك لغز جثة مرمية في الخلاء
  • مقتل طالب مغربي في كندا.. فين وصلات التحقيقات؟ وفين غيدفنوه؟
  • عوتاني “مالك مزغب”.. انتقادات تطال الجامعة بعد إقالة وحيد خليلوزيتش!
  • طنجة.. ثلاثيني يلقي بنفسه من أعلى سطح عمارة سكنية
  • كانت جاية لطنجة.. توقيف سيدة من أصول مغربية متورطة في قضية مخدرات
عاجل
الأحد 24 يوليو 2022 على الساعة 19:30

هام بالنسبة اللي بغاو يولّيو أساتذة.. فتح باب الترشيح للإجازة في التربية

هام بالنسبة اللي بغاو يولّيو أساتذة.. فتح باب الترشيح للإجازة في التربية

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، اليوم الأحد (24 يوليوز)، عن فتح باب الترشيح للتسجيل في سلك الإجازة في التربية، في إطار تفعيل الإصلاح البيداغوجي، خصوصا في شقه المتعلق بتوفير عرض تكويني ذي جودة يستجيب لحاجيات القطاعات ذات الأولوية.

3 سنوات ديال القراية

وذكرت الوزارة، في بلاغ لها توصل به موقع “كيفاش”، أن هذا التكوين في سلك الإجازة في التربية يمتد على مدى ثلاث سنوات، ويفتح في وجه الحاصلين على شهادة الباكالوريا دورتي 2021 و2022، أو أي دبلوم معترف بمعادلته لها، وذلك بالمدارس العليا للأساتذة والمدارس العليا للتربية والتكوين وكلية علوم التربية.

ويرتكز سلك الإجازة في التربية خصوصياته، على إعداد جيل جديد من الأساتذة بمواصفات عالية والمتمثلة، التمكن من مادة أو مواد التخصص حسب سلك التدريس والتمكن من العلوم والتقنيات البيداغوجية: علم النفس التربوي، علم الاجتماع، البيداغوجيا 4.0، أخلاقيات مهنة التدريس، إضافة إلى إتقان لغات التدريس واللغات الأجنبية، من خلال نظام الإشهاد.

أساتذة بمواصفات عليا

كما تتمثل هذه المواصفات العليا في التوفر على الكفايات الذاتية والمهارات الأفقية، بما فيها تلك المرتبطة بتاريخ المغرب، ورموزه والروافد الثقافية للهوية الوطنية، والتربية على المواطنة والحس المدني، والثقافة والفنون، وتطوير المهارات الرقمية: الإنتاج الرقمي، تقنيات وآليات التدريس عن بعد.

إضافة إلى كل هذا، يضيف المصدر ذاته، يستفيد الطالبات والطلبة المسجلون بسلك الإجازة في التربية من تعويض شهري قدره ألف (1000) درهم مقابل القيام بأعمال تربوية لفائدة مؤسسة تعليمية خلال مدة التكوين.

وفي هذا الصدد، دعت الوزارة التلميذات والتلاميذ الراغبين في ولوج سلك الإجازة في التربية، إلى الترشيح عبر البوابة الإلكترونية الخاصة بالمباراة: www.cursussup.gov.ma/le، وذلك من يوم الجمعة 22 يوليوز إلى غاية يوم الأربعاء 31 غشت 2022.