• واش بصح كاين خصاص في عدد موظفي الجماعات؟.. الوزير لفتيت يوضح!
  • قالّيهم يشدو بلايصهم بكري.. الـ”فيفا” يوجه دعوة خاصة إلى جمهور الموندياليتو
  • محطات طرقية واجدة وأخرى عاد كاتصاوب.. لفتيت يكشف مستجدات النقل الطرقي للمسافرين
  • الدورة الـ26 لكأس للا مريم للغولف.. 7 لاعبات مغربيات بين المتنافسات (صور)
  • بالي قبل ما يسالي.. اللعابة المغاربة مروجين الميركاتو الشتوي
عاجل
الخميس 22 ديسمبر 2022 على الساعة 21:16

نصب على سائح بريطاني في مراكش ووصلو بـ350 درهم.. اللي حرثو الركراكي ووليداتو دكو مول الطاكسي!

نصب على سائح بريطاني في مراكش ووصلو بـ350 درهم.. اللي حرثو الركراكي ووليداتو دكو مول الطاكسي!

قررت سلطات عمالة إقليم مراكش، اليوم الخميس (22 دجنبر)، توقيف سائق سيارة أجرة من الدرجة الأولى، بصفة نهائية عن العمل، بعد تعريضه سائحا بريطانيا لعملية نصب.

أشنو وقع؟

نشر سائح وصانع محتوى بريطاني، مقطع فيديو على حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي التي يتابعها أكثر من 8 ملايين شخص عبر مختلف المنصات، يكشف فيه تعرضه للنصب من قبل سائق سيارة أجرة في مراكش.

السائق عمد إلى رفع تسعيرة نقل السائح البريطاني، “سيمون ويلسون”، من مطار مراكش المنارة الدولي إلى ساحة جامع الفنا، 350 درهما!!، في ما حددت السلطات المختصة سعر هذه الرحلة في 70 درهما بالنسبة لسيارة الأجرة الصغيرة و100 درهم للكبيرة، سواء تعلق الأمر بنقل راكب مغربي أو أجنبي، من وإلى مطار مراكش المنارة الدولي في اتجاه جميع أنحاء المدينة.

النصب العلالي

ووثق صانع المحتوى البريطاني القادم من قطر، حيث كان يتابع فعاليات كأس العالم، وحل بمدينة مراكش في إطار زيارة قصيرة قبل العودة إلى بلاده الأم، عملية النصب التي تعرض لها من قبل سائق سيارة الأجرة.

وأظهر الفيديو كيف أن السائح ناول سائق سيارة الأجرة 400 درهم، قبل أن يمتنه السائق عن إعادة الباقي (50 درهما) للسائح، وحاول الاحتفاظ بها هي الأخرى، قبل أن يتراجع تحت إصرار الزبون باستعادة الباقي.

موجة استياء على الفايس بوك

وأثار موقف سائق سيارة الأجرة امتعاض واستياء نشطاء موقع التواصل الاجتماعي فايس بوك، الذي رأوا في سلوكه اساءة وتشويها لسمعة البلاد.

واعتبر مدون أن ما بدر من السائق “”ينم عن الجشع وعن غياب المراقبة”.

وجاء في إحدى التدوينات: “كاع للي بناه الركراكي ووليداتو فكأس العالم قطر ريبو مول الطاكسي صغير في خمس دقائق بمدينة مراكش… الفيديو ضارب أكثر من مليون مشاهدة في الساعات الأولى له… التعاليق كلها سب وشتم… والأخطر ضرب لكل المجهودات المبذولة لتسويق المغرب كوجهة سياحية”.

ودون ناشط آخر: “هذا واحد اليوتوبرز مشهور كان فكأس العالم بقطر… فأعجب بالمنتخب المغربي و الجماهير المغربية .. فقرر زيار المغرب السيد هبط فمراكش شد طاكسي من المطار إلى ساحة جامع الفنا ب 350 درهم، السيد صور فيديو من المطار حتى وصل لجامع الفنا وحطو في القناة ديالو على اليوتيوب… الفيديو حصد أكثر من مليون مشاهدة.. داك الشي اللي حرث الرݣراݣي ووليداتو دكو مول الطاكسي”.

قرار صارم

ونقلت مصادر إعلامية أن قسم الشؤون الاقتصادية والتنسيق في عمالة مراكش تحركت عقب مشاهدة الفيديو وباشرت تحرياتها بخصوص صاحب الرخصة، وبعد تمكنها من معرفة هوية السائق دعت إلى اجتماع للبت في الملف، انتهى بتوقيف المعني نهائيا.

وأكدت المصادر ذاتها أن السلطات المختصة في عمالة مراكش “تقوم كل يوم خميس بدراسة الملفات المتعلقة بما يقوم به بعض السائقين، وتتخذ بشإنها قرارات متفاوتة العقوبة، لكن القرار الصادر بخصوص هذا التصرف الذي تعرض له السائح البريطاني يعد نهائيا، لأن ما أقدم عليه هذا المهني يعد سلوكا شوه مدينة مراكش والسياحة المغربية”.

فين وزارة السياحة؟

ومقابل موقف سلطات عمالة مراكش، لم تحرك وزارة السياحة ساكنا إزاء هذه الفضيحة التي من شأنها أن تسيء لصورة القطاع.

كما أن مثل هذه السلوكات تستدعي من العمل على تشديد المراقبة وقطع الطريق أمام تجاوزات المخالفين، وتقليص الخسارة التي قد يتكبدها القطاع السياحي المغربي جراء نشر أشرطة فيديو توثق لهذه الممارسات على منصات التواصل الاجتماعي تكون انعكاساتها السلبية غير محسوبة.