• الجنرال الفاروق.. كفاءة عسكرية بنصف قرن من الخبرة
  • بخصوص مسؤولية الجزائر عن محنة المحتجزين في مخيمات تندوف.. المغرب يسائل المفوضية السامية لشؤون اللاجئين
  • أمام النيابة العامة.. ضحية التحرش في طنجة تتنازل للمتورطين
  • دارو ليه “شمس العشية”.. 7 أحزاب تعلن تحالفا لإبعاد شباط عن عمودية فاس
  • قبل نقلهما إلى المغرب.. مراسم إغلاق ثوابيت جثماني السائقين المغربيين
عاجل
الخميس 02 سبتمبر 2021 على الساعة 21:30

ميثاق مراكش للهجرة.. فيتورينو يشيد بدور المغرب في تنفيذ الميثاق الأممي

ميثاق مراكش للهجرة.. فيتورينو يشيد بدور المغرب في تنفيذ الميثاق الأممي

أشاد أنطونيو فيتورينو، المدير العام للمنظمة الدولية للهجرة، بـ”دور المغرب في كونه بلد رائد في تنفيذ الميثاق، بدءا من إطلاقه في 2018 خلال مؤتمر مراكش”.

واعتبر المدير العام للمنظمة الدولية للهجرة، في حديثه لوكالة المغرب العربي للأنباء، على هامش الاجتماع الحكومي الأول للمراجعة الإقليمية للميثاق العالمي من أجل الهجرة الآمنة، المنظمة والمنتظمة، الذي عقد يوم أمس الأربعاء (01 شتنبر) عبر تقنية الفيديو، أنه “لا يمكن إنكار أن المغرب كان ولا يزال بلدا رائدا في تنفيذ الميثاق العالمي من أجل الهجرة الآمنة، المنظمة والمنتظمة، بدءا من إطلاق الميثاق في 2018 خلال مؤتمر مراكش”.

وتابع فيتورينو، في السياق ذاته، قائلا: “وفي مراكش أيضا، تم إطلاق مفهوم الشراكة العالمية من أجل حركية المهارات مع منظمة العمل الدولية، المنظمة الدولية للهجرة، اليونسكو، الاتحاد الدولي لنقابات العمال، والمنظمة الدولية للتعليم. إنه مفهوم جوهري لحركية اليد العاملة والكفاءات من وإلى القارة”.

وأشار المتحدث، إلى أن المغرب “كان أول بلد في شمال إفريقيا يتبنى سياسة تسوية وضعية هؤلاء المهاجرين واللاجئين القادمين من إفريقيا جنوب الصحراء وإدماجهم، وهو شريك تنموي جد قوي بالنسبة لجيرانه الجنوبيين”، مبرزا أنه “خلال القمة الثامنة والعشرين للاتحاد الإفريقي، تم اختيار صاحب الجلالة الملك محمد السادس رائدا لقضايا الهجرة”.