• بخدمتي “أفريقيا لونج” و”دوش وشد الطريق”.. شركة “أفريقيا” تهلات فالكليان ديالها (صور)
  • لأول مرة في بنسليمان.. إنطلاق أوراش بناء مركب جامعي متعدد التخصصات (فيديو)
  • لسنتين إضافيتين.. تجديد ولاية أحيزون على رأس مجلس الإدارة الجماعية لـ”اتصالات المغرب”
  • نقص الأوكسجين وإغلاق المساجد.. كورونا رونات الجزائر
  • مغاربة يردون على طارق رمضان: أنت مُغتصب فلا تتطاول على بلد الشرفاء!
عاجل
الأربعاء 14 يوليو 2021 على الساعة 12:00

موزعة على جهات المملكة.. افتتاح 6 جامعات جديدة في مختلف التخصصات

موزعة على جهات المملكة.. افتتاح 6 جامعات جديدة في مختلف التخصصات

أكد إدريس أوعويشة، الوزير المنتدب المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي، أن وزارته بصدد افتتاح ست مؤسسات جامعية جديدة، للموسم الدراسي الجديد.

وتابع الوزير، خلال مداخلته في جلسة الأسئلة الشفوية في مجلس المستشارين، أمس الثلاثاء (13 يوليوز)، أن المؤسسات الجامعية الجديدة، “ستتيح إمكانية رفع عدد أطر التدريس، وكذا رفع عدد المقاعد بالمؤسسات ذات الاستقطاب المحدود”.

وأبرز المتحدث أن الموسم الجامعي المقبل سيشهد “افتتاح كلية للغات والفنون والعلوم الإنسانية في سطات، وكلية العلوم الشرعية والاقتصادية والاجتماعية في تارودانت، وكلية الطب والصيدلة في العيون، إضافة إلى ثلاث مدارس عليا للتكنولوجيا في كل من الداخلة وقلعة السراغنة والناظور، فضلا عن تحويل المركز الجامعي في قلعة السراغنة إلى كلية للعلوم القانونية والاقتصادية”.

وأوضح المسؤول الحكومي أنه “فيما يخص ولوج المؤسسات ذات الاستقطاب المحدود، فقد بلغ عدد المقاعد المفتوحة في وجه حاملي البكالوريا، خلال الموسم المقبل، 32 ألفا و856″، مضيفا أنه من مجموع المقاعد المذكورة “خصص للمدارس الوطنية التجارة والتسيير 4400 مقعد، أي بزيادة 100 مقعد، فيما ستستقبل كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان 3360 طالبا، بزيادة 325 مقعدا”.

أما المدارس الوطنية للعلوم التطبيقية والمدارس الوطنية العليا للفنون والمهن، أشار المتحدث إلى أنها “ستستقبل 4610 طلبة، بزيادة 350، بينما ستحتضن المدارس العليا للتكنولوجيا 10286 طالبا، بزيادة 486 مقعد، فيما تستعد كليات العلوم والتقنيات لاستقبال 10560 طالبا، بزيادة 70 مقعدا”.