• بعد ما لقاو عندهم متحور “أوميكرون”.. جنوب إفريقيا تصِف إغلاق الحدود الجوية معها بـ”العقاب”
  • بنموسى: التعاقد ما بقاش… وكنسقو مع النقابات باش نلقاو الحلول
  • غادي يحماقو.. “نظام الكابرانات” يتهم المغرب باستهداف منتخبه لكرة القدم
  • الاقتصاد الأخضر والإدماج والرقمنة.. رهانات البنك الأوروبي للتنمية في المغرب
  • بعد ظهور المتحورة “أوميكرون”.. المغرب يضع إجراءات جديدة للدخول إلى المملكة
عاجل
السبت 16 أكتوبر 2021 على الساعة 10:10

منتدى اتهمها بوجود اختلالات في عملية توزيع المستلزمات والكتب المدرسية.. أكاديمية الرباط تخرج عن صمتها

منتدى اتهمها بوجود اختلالات في عملية توزيع المستلزمات والكتب المدرسية.. أكاديمية الرباط تخرج عن صمتها

خرجت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الرباط سلا القنيطرة عن صمتها للرد عن بيان صادر عن المنتدى المغربي للحق في التربية، حول المبادرة الملكية “مليون محفظة”.

وتطرق المنتدى المذكور في بيان له إلى أن “اختلالات شابت عملية توزيع الكتب والمستلزمات الدراسية بجهة الرباط/سلا/ القنيطرة/زعير، في إطار المبادرة الملكية مليون محفظة”.

وأشارت الهيئة التعليمية، إلى عدم “التزام الجهات المكلفة بتوزيع الكتب والمستلزمات الدراسية في إطار المبادرة الملكية مليون محفظة بجهة الرباط-سلا-القنيطرة بموعد الانطلاق الفعلي للدراسة، الشيء الذي يجعل نسبة من التلاميذ لا يحصلون على كتبهم المدرسية لمدة قد تمتد لأشهر مثلما سجل المكتب في السنوات الفارطة، كما تتسبب في تفاوت ملحوظ بين التلاميذ في المواكبة”.

ومن جهتها، قالت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الرباط سلا القنيطرة إن جميع المؤسسات التعليمية المعنية بالمبادرة الملكية “مليون محفظة” بالجهة، قد توصلت بمكونات هذه المبادرة من طرف المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، خلال الأسبوع الأول من شهر شتنبر 2021.

وأوضحت الأكاديمية في بلاغ لها، يوم أمس الجمعة (15 أكتوبر)، أن عملية توزيع المحافظ والأطقم المدرسية على التلميذات والتلاميذ انطلقت يوم فاتح أكتوبر الجاري تزامنا مع اليوم الأول من الدخول المدرسي.

وأضاف المصدر ذاته أنه تم تشكيل لجان على صعيد كل مديرية إقليمية من أجل تتبع عملية التوزيع وتدبير الخصاص والفائض بهدف ضمان استفادة جميع التلميذات والتلاميذ المسجلين بالمؤسسات التعليمية بالسلكين الابتدائي و الإعدادي بالوسط القروي.

وأشار إلى أن الكتب التي عرفت تغييرا برسم الموسم الدراسي الحالي تم اقتناؤها بنسبة 100 في المائة، في حين تم تجديد باقي الكتب طبقا للمذكرات الوزارية الصادرة في هذا الشأن.

وخلصت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الرباط سلا القنيطرة إلى أن عملية تدبير المبادرة الملكية مليون محفظة الخاصة بالموسم الدراسي 2021-2022، تمت في ظروف سليمة وجيدة بفعل الانخراط الفعلي لجميع المتدخلين والفاعلين (المبادرة الوطنية للتنمية البشرية والسلطات الترابية والمديريات الإقليمية، والأطر الإدارية والتربوية بالمؤسسات التعليمية وجمعيات أمهات وآباء وأولياء التلاميذ).