• جيريزاليم بوسط: المغرب مملكة النور البلد الذي يخلق الرغبة في المجيء والعودة
  • الشتا والبرد.. توقعات الأرصاد الجوية لطقس اليوم الجمعة
  • شهادة من مدرب كندا: المغرب تصدر مجموعة “الموت” بفضل أدائه الجيد طيلة الدور الأول
  • بعد التأهل.. بوفال يقبل رأس والدته فرحا
  • حكيمي بعد تأهل “الأسود”: لعبت وخا مصاب… ومستعد للدفاع عن ألوان بلدي
عاجل
الثلاثاء 08 نوفمبر 2022 على الساعة 11:30

مشروع أنبوب الغاز المغرب نيجيريا.. إشادة إفريقية بالاهتمام الملكي

مشروع أنبوب الغاز المغرب نيجيريا.. إشادة إفريقية بالاهتمام الملكي

أشاد رئيس مفوضية المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إيكواس)، عمر علي توراي، بالأهمية التي يكتسيها مشروع خط أنبوب الغاز نيجيريا – المغرب في الخطاب الذي وجهه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، يوم الأحد الماضي، بمناسبة الذكرى الـ47 للمسيرة الخضراء.

إشادة بالاهتمام الملكي

وأكد رئيس مفوضية الإيكواس، خلال استقبال خص به سفير جلالة الملك في أبوجا موحى أو علي تاغما، أنه تابع باهتمام شديد خطاب جلالة الملك، بمناسبة الذكرى الـ 47 للمسيرة الخضراء.

وثمن توراي، حسب ما نقلت وكالة المغرب العربي للأنباء، الأهمية التي يكتسيها مشروع أنبوب الغاز نيجيريا – المغرب في الخطاب الملكي، منوها بالتقدم المحرز في المشروع والأثر الإيجابي الذي سيحدثه على منطقة غرب إفريقيا بأكملها وعلى الساكنة.

إقرأ أيضا: جلالة الملك: أنبوب الغاز المغرب نيجيريا مشروع استراتيجي لدول غرب إفريقيا إضافة إلى موريتانيا والمغرب

دعم كامل 

ومن جهة أخرى، أكد المفوض المسؤول عن البنية التحتية والطاقة والرقمنة في المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا، سيديكو دوكا، إن “المجموعة مستعدة “لتقديم كامل الدعم” لمشروع خط أنبوب الغاز بين نيجيريا والمغرب، والذي تم إبراز أهميته في الخطاب الملكي بمناسبة الذكرى السابعة والأربعين للمسيرة الخضراء”.

وأشار دوكا، في تصريح نشر أمس الاثنين (7 نونبر) في أبوجا، إلى أن “مفوضية المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا تؤكد دعمها الكامل لهذا المشروع المهم، وأنها لن تدخر جهدا في تحسيس الدول الأعضاء بأهمية الانخراط التام في المشروع”.

وأكد أن مفوضية المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا تشيد بحرارة بسلطات المملكة المغربية وجمهورية نيجيريا الاتحادية، وعلى رأسها جلالة الملك محمد السادس وفخامة الرئيس محمدو بخاري ، على تبنيهم لهذه الرؤية المستقبلية التي ستكرس بشكل قاطع الاستقلالية الطاقية لمنطقتنا وتعزز التعاون بين بلدان الجنوب “. وقال إن لجنة القيادة واللجنة التقنية “ستجتمعان قريبا لتنفيذه”.

أطول أنبوب غاز في العالم

ويعتزم المغرب ونيجيريا بناء أطول أنبوب غاز أوف شور في العالم، لنقل الغاز بين البلدين، عبر 11 بلدا بغرب أفريقيا.

وكان تولو أوغونليزي، مستشار الرئيس النيجيري محمادو بوخاري، قد صرح أن الشراكة التي تم إبرامها بين الشركة الوطنية النيجيرية للبترول والمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمناجم بالمغرب، قد جرى توقيعها بالأحرف الأولى في يونيو 2018.

وأفاد المتحدث ذاته، أن المستشار صرح بأن “نيجيريا والمغرب اتحدا لبناء أطول أنبوب غاز أوف شور في العالم”.

رؤية مشتركة

ومن جهة أخرى، قالت أمينة بن خضرة المديرة العامة للمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن، إن “خط أنبوب الغاز المغربي النيجيري، هو ثمرة رؤية وإرادة القائدين صاحب الجلالة الملك محمد السادس والرئيس محمد بخاري، وهو مشروع هيكلي بأهداف متعددة”.

وأوضحت بنخضرة، في ندوة حول التنمية بدكار، شهر شتنبر الماضي، أن المشروع واسع النطاق “سيساهم في ظهور منطقة شمال غرب إفريقيا المتكاملة، وتسريع وصول غرب إفريقيا إلى الطاقة، وكذلك تسريع عملية الكهربة الشاملة لفائدة السكان”.