• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الثلاثاء 08 نوفمبر 2022 على الساعة 12:00

ملف الطلبة المغاربة العائدين من أوكرانيا.. وزير التعليم العالي يُطمئن

ملف الطلبة المغاربة العائدين من أوكرانيا.. وزير التعليم العالي يُطمئن

شدد وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي، على أن الحكومة حريصة على إيجاد حلول ناجعة وفعالة لتمكين الطلبة المغاربة العائدين من أوكرانيا من استكمال مسارهم الدراسي.

وأكد ميراوي، يوم أمس الاثنين (7 نونبر)، في معرض إجاباته على الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، أن الوزارة أعطت الأولية لملف الطلبة العائدين من أوكرانيا، موضحا أنها “قامت بعقد لقاءات مع ممثلين عن السلطات الدبلوماسية والتربوية الأوكرانية في بداية شتنبر الماضي، لتدارس إمكانية متابعة الطلبة المعنيين دراستهم عن بعد بالجامعات الأوكرانية التي ينتمون إليها”.

وأشار ميراوي إلى أن “حوالي 545 طالبا وطالبة شاركوا في مباريات للالتحاق بمؤسسات التعليم العالي بالمغرب، و179 فقط اجتازوا المباريات بنجاح، أي بمعدل 33 في المائة من مجموع المتبارين، كما تم فتح إمكانيات التسجيل بمستويات دراسية أدنى لفائدة الطلبة الراغبين في ذلك، بتنسيق مع المؤسسات المعنية”.

وأبرز ميراوي أن “تسجيل الطلبة الناجحين في مباريات الالتحاق بمؤسسات التعليم العالي المغربية، خصوصا في التخصصات المرتبطة بالمهن المقنَّنة مثل الطب، الصيدلة، طب الأسنان، الهندسة المعمارية، الطوبوغرافيا، الطب البيطري تم على أساس المستوى المطابق لوضعيتهم التعليمية الأصلية برسم سنة 2021-2022”.

وفيما يتعلق بباقي المسالك المماثلة للإجازة والماستر وبعض التخصصات الهندسية، قال المسؤول الحكومي إنه “تم إصدار توجيهات إلى الجامعات قصد تسجيلهم مع مراعاة الضوابط البيداغوجية الجاري بها العمل”.