• تشخيص مؤكد وسريع.. كيفاش تعرف باللي فيك كورونا؟
  • اختصاصية في علم المناعة: هؤلاء الأشخاص أقل عرضة للإصابة بكورونا
  • منظمة الصحة العالمية تحذر: الأشهر القليلة القادمة ستكون صعبة جدا… وبعض الدول في مسار خطير
  • عبرت عن رفضها “للضريبة التضامنية”.. نقابة تطالب بإحداث ضريبة على الثروة وتضريب المستفيدين من خيرات البلاد
  • ممصروطش للمصريين والتوانسة.. “طونطو” لقجع يا مجننهم!
عاجل
الإثنين 07 سبتمبر 2020 على الساعة 13:11

مدارس تسدو قبل ما يتحلو.. الجائحة دارت حالة

مدارس تسدو قبل ما يتحلو.. الجائحة دارت حالة

تسبب الارتفاع الملحوظ لعدد الإصابات بفيروس كورونا في المملكة، والذي تجاوز يوم أمس الأحد (6 شتنبر)، لأول مرة منذ انتشار الجائحة عتبة 2000 حالة إصابة خلال 24 ساعة، في إغلاق مجموعة من المؤسسات التعليمية المتواجدة في مناطق موبؤة إلى وقت لاحق واعتماد نمطية التعليم عن بعد.
ومباشرة بعد إعلان وزارة الصحة، يوم أمس الأحد، عن تسجيل 2234 حالة إصابة جديدة، خرجت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، ببلاغ تؤكد فيه أن اعتماد التعليم عن بعد سيتم حصريا، بالنسبة لتلميذات وتلاميذ المؤسسات التعليمية العمومية والخصوصية ومدارس البعثات الأجنبية المتواجدة في الأحياء المغلقة والمصنفة ضمن البؤر الوبائية على المستوى الوطني، والذين لن يلتحقوا بمؤسساتهم إلى حين تحسن الوضعية الوبائية بهذه الأحياء.

الدار البيضاء
وبسبب تسجيل العاصمة الاقتصادية، يوم أمس، أعلى حصيلة يومية منذ انتشار الجائحة 984 حالة، قررت الحكومة إغلاق المدينة، وكذا مجموعة من المؤسسات التعليمية من ابتدائي وإعدادي وثانوي وجامعي.
وكشفت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الدار البيضاء سطات، أن الموسم الدراسي سينطلق اليوم الاثنين (07 شتنبر)، تبعا لبلاغ الحكومة، وتفعيلا لتوصيات السلطات الولائية والصحية.
وأكد المصدر ذاته، أن اعتماد الدراسة عن بعد، حصريا في مؤسسات التعليم العمومي والخصوصي بكل الأسلاك والمؤسسات التابعة للبعثات الأجنبية، يشمل عمالات مقاطعات الدار البيضاء وهي : الدار البيضاء-أنفا، الفداء مرس السلطان، الحي الحسني، عين الشق، الحي المحمدي عين السبع، ابن امسيك، مولاي رشيد، سيدي البرنوصي.
كما ينطبق هذا القرار على التلاميذ الذين ينتمون إلى أسر تضم أشخاصا مصابين بفيروس كورونا.

سلا
ومن جهتها، أعلنت المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية في سلا، عن اعتماد النمط التربوي القائم على التعليم عن بعد بشكل حصري في عدد من المؤسسات، بمقاطعتي العيايدة وتابريكت.
وشمل القرار كلا من مدرسة ثريا الشاوي، مدرسة ثكنة المظليين، مدرسة الزلاقة، مدرسة ابن الرومي، مدرسة الحاج محمد بلكبير، وكذا الثانوية الإعدادية عبد المالك السعدي، والثانوية التأهيلية الفقيه محمد الحمداوي.
كما أعلنت المديرية أن هذا القرار ينطبق على جميع التميذات والتلاميذ المصابين بالفيروس، أو المخاليطين لمصابين، فيما تبقى باقي المؤسسات غير معنية بهذا القرار.

سيدي يحيى الغرب
وبدورها، أعلنت السلطات المحلية في بلدية سيدي يحيى الغرب، تأجيل اعتماد التعليم الحضوري بمختلف المؤسسات التعليمية التابعة لترابها، وذلك إلى حين تحسن الوضعية الوبائية المرتبطة بفيروس كورونا المستجد.
وأوضح مصدر من المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بسيدي سليمان في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أنه تم اتخاذ القرار بتأجيل التعليم الحضوري، واعتماد الدراسة عن بعد بالنسبة لكافة المستويات الدراسية، برسم الدخول المدرسي الذي ينطلق الاثنين المقبل، وذلك عقب اكتشاف بؤرة وبائية جديدة ل”كوفيد-19″، بالمنطقة الصناعية الأطلسية.
وأشار المصدر إلى أن القرار يهم أزيد من 8000 تلميذ وتلميذة، بجميع مؤسسات التعليم العمومي والخصوصي بسيدي يحيى الغرب، ويشمل جميع المستويات الدراسية.

مكناس
أعلنت المديرية الإقليمية للتربية الوطنية لمكناس عن تطبيق نظام التعليم عن بعد، ابتداء من اليوم الاثنين، في 21 مؤسسة تعليمية تقع في حي المنصور وحي كاميليا تم إغلاقهما وتصنيفهما بؤرتين وبائيتين في المدينة.
ويهم هذا القرار، حسب المصدر ذاته، 16 مدرسة خاصة و5 مدارس عمومية على أن يستطيع التلاميذ الالتحاق بمؤسساتهم بعد تحسن الوضعية الوبائية بهذين الحيين.
كما سيتم إقرار التعليم عن بعد بالنسبة للتلاميذ الذين تأكدت إصابة أحد أفراد أسرهم بكوفيد 19.

طنجة
وأعلنت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بطنجة-تطوان-الحسيمة عن قرار اعتماد نمط التعليم عن بعد في المؤسسات الواقعة ببعض أحياء مدينة طنجة.
ويتعلق الأمر بالمؤسسات التعليمية المتواجدة بمناطق بني مكادة والمرس ومغوغة.
وأوضح المصدر نفسه أن الأحياء المعنية بالتعليم عن بعد بمنطقة بني مكادة والمرس تتمثل في بئر الشفا، وأشناد، وبن ديبان، وتجزئة الخير، وسيدي إدريس، وبني ورياغل، والمرس، والضحى-البركة، وبني سعيد، والحراريين، والزموري، والسعادة، والزموري الوهابي، والوردة، والجيراري، والحداد، وبوحوت، وظهر القنفوذ، وحومة السوسي، والهناء، وأحياء العوامة الشرقية والغربية، والمجد، والزهراء، والركايع، والبوغاز، والموظفين، ومولاي سليمان، وفلورانسيا.
أما بمنطقة مغوغة، فقد أفادت الأكاديمية بأنه تم استثناء المؤسسات التعليمية الواقعة بأحياء بنكيران، وأرض الدولة، ومغوغة الكبيرة ومغوغة الصغيرة، والشرف، والأمل، وحي مغوغة.

مراكش
وسيتم اعتماد نمط التعليم عن بعد في ثلاث مقاطعات ومجموعة من الأحياء في المدينة الحمراء.
وذكر بلاغ للأكاديمية أنه “تبعا لاجتماع اللجنة التقنية لتبادل المعلومات وتتبع الدخول المدرسي، المنعقد أمس، برئاسة والي جهة مراكش آسفي وعامل عمالة مراكش، تقرر اعتماد نمط التعليم عن بعد بالمؤسسات العمومية والخصوصية المتواجدة بثلاث مقاطعات على مستوى مراكش، وهي مقاطعة لمحاميد والحي المحمدي والحي الحسني”.
ويتعلق الأمر أيضا، بحي بن تاشفين، وحي الآفاق، وأبي هريرة بأزلي، وسعادة بإزيكي، وشارع حمان الفطواكي، وشارع المصلى والتقدم وأحمد قرماش بالحي العسكري، إلى جانب دوار بلعكيد (ضواحي مراكش).