• من بينها قضية الصحراء.. دبلوماسي مغربي يكشف أسباب قطع العلاقات المؤسساتية مع ألمانيا
  • تطوان.. السيول تجرف جثة مجهولة الهوية
  • مساهمة من المغرب.. الملك يأمر بتقديم مبلغ مليون دولار لفائدة الشعب اليمني
  • 275 منزلا تسربت إليه المياه و11 سیارة جرفتها السيول.. تطوان تحصي خسائرها (صور وفيديوهات)
  • سكنفل: موجة التكفير سببها عدم العلم والتطاول على الفتوى… ولا يجوز بحال الدفاع عن هؤلاء المكفرين
عاجل
الأحد 22 نوفمبر 2020 على الساعة 11:00

مجلة إيطالية: البوليساريو تستلهم نهج داعش وتدعو إلى “تنفيذ هجمات” ضد المغرب

مجلة إيطالية: البوليساريو تستلهم نهج داعش وتدعو إلى “تنفيذ هجمات” ضد المغرب

كشفت مجلة “إنصايد أوفر” الإيطالية أن الجماعة المسلحة البوليساريو “تستلهم نهج تنظيم داعش وتدعو إلى تنفيذ هجمات إرهابية ضد المغرب”، وهو ما يعتبر “سابقة في غاية الخطورة”.

وأوضحت مجلة “إنصايد أوفر” المتخصصة في القضايا الدولية والتابعة للمجموعة الإعلامية (إل جورنالي)، أن “قادة الجماعة المسلحة البوليساريو يستلهمون نهج داعش ويؤكدون عزمهم شن حرب العصابات وتنفيذ هجمات إرهابية ضد المغرب”، وهو ما يؤدي في الواقع إلى “تنشيط مليشيات هذا التنظيم وخلاياه النائمة”.

وأبرز كاتب المقال الصحافي ماورو إنديليكاتو أن المدعو خاطري أدوه، من عصابة البوليساريو يحث المدنيين على “تفجير أنفسهم وسط العدو لإحداث أكبر عدد من الضحايا”، معتبرا أن هذا الأمر “سابقة في غاية الخطورة وتصعيدا للإرهاب الجهادي في المنطقة” ويذكر بشكل كبير بالاستراتيجية الإعلامية القائمة على الترهيب الذي يمارسه تنظيم “داعش” في الشرق الأوسط، وبالخصوص في أوروبا.

وقال الكاتب الإيطالي إنه “على غرار داعش، لا تتونى البوليساريو عن خطف الأطفال وتدريبهم وتجنيدهم من قبل جهاديين”، وهو ما يدل على التحول “المثير للقلق” في الاستراتيجية الإرهابية التي يتبعها الانفصاليون.

وأبرز أن مخيمات تندوف في جنوب الجزائر أصبحت “خزانا ثمينا للتنظيمات الجهادية، حيث يعيش الأطفال في مخيمات بلا آفاق مستقبلية”، وهو الأمر الذي تندد به ونددت به لسنوات منظمات إنسانية.

وتابع “من هناك، يجند تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي التي توجد قواعدها في الجزائر رجال مختار بلمختار ، ممثل القاعدة في الصحراء ، وكذلك جماعات موجاو المرتبطة ب”البوليساريو”، بحسب تقارير للاستعلامات الغربية.