• اللي بغا يتفرج من “تيران” المونديال.. رحلات استثنائية إضافية لمشجعي الأسود إلى قطر!
  • دنوبنا خرجو فيه.. اعتقال رئيس البيرو بعد إعلان عزله! (صور)
  • فين وصل ضمان دين المقاولات؟ وشحال عدد الشركات اللي استفادوا؟.. تقرير “تمويلكم” يشرح!
  • وظيفته تمنعه من الاحتفال لكن وطنيته غلبته.. دموع حارس أمن مغربي في المدرجات بعد تأهل “الأسود” (صور وفيديو)
  • على رأسها قضايا الأسرة والهجرة.. وزير العدل يؤكد التزام المغرب بقضايا حقوق الانسان
عاجل
الجمعة 04 نوفمبر 2022 على الساعة 11:30

ما بقى والو.. شركة تنقيب بريطانية تكشف موعد تصدير غاز تندرارة (فيديو)

ما بقى والو.. شركة تنقيب بريطانية تكشف موعد تصدير غاز تندرارة (فيديو)

باكتشافات مهمة لحقول الغاز في شمال وشرق المملكة، يقترب المغرب من تدشين مرحلة جديدة لتسويق رصيده من الغاز، حيث أعلنت الشركة البريطانية المتخصصة في التنقيب عن الغاز “ساوند إنرجي” عن موعد إنتاج أول غاز.

أول إنتاج

كشفت شركة ساوند إنرجي البريطانية عن “انتهاءها من بناء خط أنابيب تصدير غاز حقل تندرارة بفكيك”، معلنة “التخطيط لإنتاج أول غاز بحلول نهاية عام 2023”.

وأكدت الشركة، حسب ما نقلت منصة “الطاقة” المتخصصة، في ترجمة لبيان الشركة، أن “الغاز المغربي يؤدي دورا مركزيا في تحول الطاقة بالمملكة؛ ما يدفعها إلى مواصلة استثماراتها واستكشاف فرص نمو جديدة”.

وسجلت الشركة المتخصصة في التنقيب عن الغاز وتسويقه، أن “عملها يركز أساسا على توفير طاقة آمنة ومستدامة وبأسعار معقولة؛ لتحل محل غاز النفط المسال والفحم والغاز الجزائري”.
تطورات المرحلة الأولى”.

أما عن تطورات المرحلة الأولى من حقل تندرارة، والتي تشمل بناء مشروع الغاز المسال صغير الحجم، أوضحت “ساوند إنرجي” البريطانية، أنها “وقعت عقدا مع شركة إيطالية لتصميم وبناء وتشغيل وصيانة محطة الغاز المسال صغيرة الحجم”.

هذا ولفتت “ساوند إنرجي”، إلى أنها “حصلت على مذكرة قرض تمويل تغطي متطلبات رأسمال المشروع، للوصول إلى أول إنتاج للغاز”.

مرحلة جديدة

وكانت ليلى بنعلي، وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، قد أكدت خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، مطلع الأسبوع الجاري، أنه “بعد أربع سنوات من التأخير سيتم تطوير اكتشافات الغاز في حقول تندرارة من خلال حفر واستكمال ربط الآبار بوحدات للمعالجة قبل المرور إلى مرحلة التسويق”.

وأبرزت بنعلي، أن “أنبوب الغاز المغربي الأوربي سيمكن من توصيل الغاز من تندرارة إلى محطات تهدرات وعين بني مطهر، وهي محطات ستعالج الغاز قبل تسويقه”.

أوضحت وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، أن “البحث والتنقيب عن الغاز يتسم بالمجازفة و يتطلب إمكانيات مالية جد مهمة”، مشددة على أن “الوزارة لا تكتفي بالأحلام بل تضع استراتيجيات و برامج للعمل”.