• العقوبة ثابتة.. إيقاف حمد الله لمدة 15 يوما
  • بلغنا “مرحلة حرجة”.. تحذير جديد من منظمة الصحة بشأن كورونا
  • قضية “ليلى والمحامي”.. المحكمة تقضي بثبوت نسب الطفلة نور للمحامي الطهاري
  • وزارة الأوقاف: فاتح رمضان سيكون يوم الأربعاء
  • وزير الثقافة: الوزارة في طور إنجاز حلول بنيوية لدعم الفنان المغربي
عاجل
السبت 03 يونيو 2017 على الساعة 13:54

للتدخل لوقف حالة الاحتقان.. “نداء من أجل الوطن” إلى أزيد من 40 شخصية مغربية

للتدخل لوقف حالة الاحتقان.. “نداء من أجل الوطن” إلى أزيد من 40 شخصية مغربية

وجهت فعاليات حقوقية وباحثون أكاديمون نداء إلى عدد من الشخصيات التي “طبعت مراحل معينة من تاريخ المغرب الراهن”، للتدخل لوقف “حالة الاحتقان” التي يعيشها المغرب اليوم، إثر تطورات الأحداث في الحسيمة .
وجاء في النداء، الموقع من طرف كل من لطيفة البوحسيني وحسن طارق وعدنان الجزولي وعياد أبلال وأنس الحسناوي، والموجه إلى 41 شخصية مغربية، بينها عبد الرحمان اليوسفي ومحمد بنسعيد أيت يدر وعبد الله العروي ومحمد معتصم، أن الدولة “مطالبة بالتحلي بالحكمة والرصانة في التعامل مع الوضع بدل المساهمة في تأجيجه وصب الزيت على النار”.
والتمس الموقعون على النداء، الذي حمل اسم “نداء من أجل الوطن”، من الملك محمد السادس، باعتباره رئيس الدولة، “التدخل، بشكل مباشر أو غير مباشر، لطمأنة الرأي العام الوطني، تغليبا منه للغة الحوار المنتج والتفاعل الإيجابي على غرار خطاب 9 مارس 2011”.
ودعا النداء إلى “إدماج كل الفعاليات سواء منها السياسية والمدنية بكل انتماءاتها وكذلك الفاعلين الأساسيين الممثلين للحراك دون إقصاء بدل تبني المقاربة الأمنية”، وكذا “المساهمة في تهدئة الوضع من خلال عدد من الإشارات الدالة عن إرادة حقيقية في التعاطي مع المطالب الاقتصادية والاجتماعية للمواطنين والمواطنات، ومن ضمنها التصدي لملفات الفساد كما فاحت رائحتها في حادث اغتيال محسن فكري وإحالتها على القضاء”.
واقترح أصحاب النداء “إطلاق سراح المعتقلين الشباب والتعامل مع الوضع باحترام تام للقانون والتزامات المغرب الدولية في مجال حقوق الإنسان”، مشددا على ضرورة “انخراط وتدخل مختلف آليات الوساطة المنصوص عليها دستوريا وكذا مختلف الفعاليات الحقوقية المستقلة للمساهمة في بلورة حلول ناجعة ومستدامة لمختلف المطالب المشروعة”.
ودعا أصحاب الندا الشخصيات الوطنية المغربية إلى “تلبية نداء الوطن والمواطنة والتدخل للقيام بما يرونه مناسبا وضروريا لوقف حالة الاحتقان التي يعيشها المغرب اليوم، وذلك لما يحظون به من ثقة ومصداقية، وكذلك بالنظر لما قدموه من خدمات جليلة للوطن، كل من موقعه وفي مجال نشاطه العلمي أو الثقافي أو السياسي أو الحقوقي”.
ووجه النداء إلى كل من عبد الرحمان اليوسفي ومحمد بنسعيد أيت يدر وعبد الله العروي وأحمد الخمليشي وعبد الكريم غلاب وأمينة الوهابي المريني وفتح الله ولعلو ومحمد اليازغي ونزهة جسوس وإسماعيل العلوي وعائشة الحجامي وجليل طليمات وعبد الرحمان بنعمرو ونبيلة منيب والعربي عجول وحكيمة حميش ومحمد سعيد السعدي ومحمد الأشعري ومحسن عيوش وامبارك بودرقة ومحمد الساسي وأسيدون سيون وجمال بنعمر ونجاة مجيد وعائشة الشنا ولطيفة اجبابدي ومحمد المعتصم وعلي بوعبيد وجامع المعتصم وحكيمة الناجي وعبد الرحيم الجامعي ومصطفى الريسوني وحسن الشامي وأحمد بوكوس ومحمد شفيق وادريس جطو وعبد العزيز بناني وعبد الرحيم الحجوجي وإبراهيم بوطالب ولطيفة بوشوى وأحمد حرزني.