• واخا الميركاتو سالا والصفقة فشلات.. أمرابط باقي كيحلم يمشي للبارصا
  • الموندياليتو.. بعثة فلامنغو البرازيلي وصلات للمغرب
  • خمس جهات تتصدر معدلات البطالة.. 24 ألف خَدْمَة مشات!
  • والدة التهامي بناني: عندنا دلائل مهمة غادي نحطوها قريبا… وما غنستسلم حتى تبان الحقيقة
  • بسبب “الموندياليتو”.. منع السير والجولان في عدد من شوارع الرباط
عاجل
الإثنين 19 ديسمبر 2022 على الساعة 13:00

لتنظيم “البيت الداخلي” لليسار.. أحزاب تحل نفسها وتندمج في الفيدرالية

لتنظيم “البيت الداخلي” لليسار.. أحزاب تحل نفسها وتندمج في الفيدرالية

أعلنت أحزاب اليسار، في ختام مؤتمرها الاندماجي أمس الأحد (18 دجنبر)، بمدينة بوزنيقة، ميلاد حزب جديد باسم “فدرالية اليسار الديمقراطي”.

وقررت أحزاب المؤتمر الوطني الاتحادي، والطليعة الديمقراطي الاشتراكي، أمس الأحد (18 دجنبر)، حل نفسها والانضمام إلى التيارين الوحدوي والتقدمي، تحت مظلة فيدرالية اليسار الديمقراطي.

وصادق المجلس الوطني للفيدرالية، على أعضاء المكتب السياسي وهياكل الحزب الجديد التي ستقود الاندماج في فترة انتقالية تدوم سنتين.

وفي تصريح سابق لموقع “كيفاش”، قالت فاطمة التامني، النائبة البرلمانية عن فيدرالية اليسار، إن “المؤتمر الاندماجي بمثابة محطة تاريخية تأتي بعد مسيرة دامت لسنوات من النضال والصمود”.

وأبرزت التامني، أن “مكونات الفدرالية لها قناعة مشتركة بأن المغرب اليوم في حاجة إلى يسار قوي بإمكانه تعديل موازين القوى التي نعتبر أنها مختلة”.

وتابعت التامني، في السياق ذاته: “كنعيشو لحظة تتويج لهاد المسار بالإعلان عن حزب فيدرالية يوحد مكونات اليسار ويضم لهم مثقفين وكفاءات وطنية في مختلف المجالات “.

وعن تجاوز تجربة الانشقاق عن الحزب الاشتراكي الموحد، قالت التامني إن “توحيد اليسار اليوم هو تتويج لمسار أزيد من 16 سنة بمعنى اشتغلنا مع بعضنا البعض وأنتجنا مواقف جماعية لتحقيق هذا المشروع”، مؤكدة: “كنختلفو أكيد لكن نتجاوز التفاوتات لأن ما هو مشترك أكثر بكثير من جزئيات الاختلاف بيننا”.