• كانوا ناويين يهربو 39 واحد.. إجهاض عملية للهجرة السرية في الداخلة وتوقيف ثلاثة أشخاص
  • أوروبا پريس: لقاء مرتقب بين ناصر بوريطة ووزير الخارجية الإسبانية
  • رحاب لأخنوش: عاودو التربية لمرشحتكم لعمودية الرباط… وكاين اللي كيمارس الترهيب باسمكم!!
  • ما بقى قد ما فات.. بشرى من طبيب حول التخفيف من بعض الإجراءات التقييدية
  • زياش والمدرب والمنتخب.. معطيات جديدة
عاجل
الإثنين 16 أغسطس 2021 على الساعة 13:00

“لامبدا” يظهر من جديد.. سلالة حديثة من كورونا تستعد للإنتشار

“لامبدا” يظهر من جديد.. سلالة حديثة من كورونا تستعد للإنتشار

أعلنت وزارة الصحة الفلبينية، يوم أمس الأحد (15 غشت)، إكتشاف أول حالة من سلالة “لامبدا” لفيروس كورونا المستجد في البلاد.

وكشفت الوزارة أن أول حالة لسلالة “لامبدا” هي لسيدة تبلغ من العمر (35 سنة)، مشيرة إلى أنها “لا تزال تحقق فيما إذا كانت المريضة فلبينية عائدة من الخارج أم لا”.

وكان “لامبدا”، قد اكتُشف أول مرة في البيرو شهر غشت من العام الماضي، حيث صنفته منظمة الصحة العالمية ضمن السلالات المثيرة للاهتمام” التي تؤدي لتسجيل حالات مجمعة أو تحدث في عدة دول.

هذا وتراقب منظمة الصحة العالمية بصورة خاصة هذه السلالة، التي ظهرت حتى الآن في أمريكا اللاتينية، مؤكدة أنها تحمل “عددا من التحورات ذات تداعيات مجهرية مشتبه بها مثل إمكانية محتملة لانتشار العدوى بصورة متزايدة أو مقاومة مرتفعة ممكنة للأجسام المضادة المحيدة”.

وتُسجل وفيات مهمة إثر الإصابة بسلالة “لامبدا”، حيث يلقى “596 شخص مصرعهم مقابل كل مئة ألف من السكان في البيرو”، ضعف ما تسجله المجر، التي سجلت 307 حالة وفاة لكل مئة ألف شخص، بحسب موقع “ساينس اليرت”.

وعلميا يمتلك المتحور الجديد “سبع جزيئات في البروتين الشائك، وهي عبارة عن نتوءات على الغلاف الخارجي للفيروس تساعده على الالتصاق بالخلايا وغزوها، وتسهل هذه الجزيئات على متحور “لامبدا” الارتباط بالخلايا وتجعل من الصعب على الأجسام المضادة الالتصاق بالفيروس وتحييده”.