• حقيقة الاعتداء الجنسي على قاصر في حفل في كازا.. الأمن يوضح!
  • في فوزه الثالث على التوالي.. الوداد يثأر من نهضة بركان ويعتلي الصدارة
  • عنفٌ لفظي بغطاء “الرّاب” وردّ الحكومة “المُحتشم”.. أوزين يُسائلُ أخنوش في رسالة مفتوحة!
  • معبر باب سبتة.. توقيف مغربي حاول تهريب ما يقارب 40 ألف أورو
  • في لقاء جهوي ثالث.. “التجمعيات” يناقشن المناصفة ورهانات تحسين وضعية المرأة
عاجل
الأحد 04 سبتمبر 2022 على الساعة 17:00

كيعجبهم ولاّ فيه الفلوس.. فنانون مغاربة قلبوها شعبي!

كيعجبهم ولاّ فيه الفلوس.. فنانون مغاربة قلبوها شعبي!

لطالما كانت موجة “خلجنة” الأغاني المغربية، محط اهتمام العديد من الفنانين المغاربة، وذلك سعيا نحو كسب قاعدة جماهيرية أوسع.

لكن سرعان ما اتجه عدد من الفنانين المغاربة في الآونة الأخيرة إلى الغناء بالأعراس، أو الغناء باللون الشعبي، حيث أصبح خيارهم الأول.

ويرى بعض المتتبعين للشأن الفني أن جائحة كورونا ساهمت كثيرا في بروز هذه الظاهرة، التي كانت حكرا على مغنيي الفن الشعبي، فقد توقفت نشاطات جل الفنانين لأزيد من سنتين، مما دفع معظمهم إلى اللجوء لحلول بديلة تنقذهم من حافة الإفلاس.

دنيا بطمة.. فن الأعراس

تعتبر الفنانة المغربية دنيا بطمة من الفنانين الأكثر طلبا لإحياء حفلات الأعراس المغربية حاليا، نظرا لقوة صوتها وإتقانها لكل الألوان الموسيقة خصوصا الشعبية.

وبعد إدانتها في قضية “حمزة مون بيبي”، ومنعها من مغادرة أرض الوطن، اتجهت بطمة للمتنفس الوحيد وهو إحياء الأعراس المغربية للهروب من حافة الافلاس.

لتصبح بعد ذلك مطربة الأعراس رقم واحد بالمغرب، بالإضافة إلى أنها اختارت إعادة غناء مجموعة من الأعمال الشعبية، وطرحت أغنية “المارياج” باللهجة المغربية مع إيقاعات شعبية.

سعيدة شرف.. كشكول شعبي

وعلى غير عادتها اتجهت الفنانة المغربية، سعيدة شرف، المعروفة في وسطها باللون الصحراوي الحساني، إلى الغناء باللون الشعبي في آخر أعمالها الفنية.

وأطلقت سعيدة شرف جديدها الفني، وهو عبارة عن كشكول شعبي بعنوان “للا واه يا لالة”، مزجت فيه بين عدد من الأغاني الشعبية.

ومن جانب آخر أصبحت سعيدة شرف تعتمد اللون الشعبي في معظم الأعراس المغربية التي تحييها.

سعد لمجرد.. الهواريات

وفي إحدى أغانيه الصادرة عام 2021، عصرن الفنان المغربي، سعد لمجرد، أغنية شعبية تراثية شهيرة تحمل اسم “لْغَادِي وْحْدُو”، أدَّاها رفقة إحدى فرق “الهواريات” الغنائية النسائية الشعبية ذائعة الصيت في الجنوب.

أسماء لمنور.. عندو الزين

ابتعدت الفنانة المغربية، أسماء لمنور، عن اللون الطربي المعروفة به في الساحة الفنية, حيث جددت العديد من الأغاني المغربية التراثية من خلال تطويرها في قوالب فنية وعصرية تتماشى مع الجيل الحالي.

من بين الاغاني التي لاقت إعجاب جمهور الفنانة أسماء لمنور، “عندو الزين” و “يديرها الحب”، حيث دمجت بين الفن الشعبي والموسيقى العصرية الشبابية.

سلمى رشيد.. أش جا يدير

على خطى الفنانة المغربية أسماء لمنور، اختارت الفنانة المغربية سلمى رشيد تتبع موجة الاستعانة بأغنية من التراث الشعبي المغربي، ودمجها مع الإيقاع الشبابي الحالي.

وحصدت أغنيتها “اش جا يدير” من التراث الشعبي المغربي، على أزيد من 37 مليون مشاهدة، على منصة تنزيل الفيديوهات “يوتيوب”، بالإضافة إلى أغنيتها “فين الشيك اللي عطيتك”.

إدار.. الواي واي

أما الفنان حاتم إدار، فقد أطلق أغنية “عشاق ملال” التي وصل عدد مشاهداتها إلى 680 ألف، والتي تندرج ضمن أغاني “الواي واي”، وهو صنف من أصناف الراي الشعبية الذي اشتهر في الأوساط الفنية مؤخرا، والذي يؤديه حاتم إدار لأول مرة في مسيرته الفنية.

نهيلة رضوان