• مراكش.. البوليس يفك لغز جثة مرمية في الخلاء
  • مقتل طالب مغربي في كندا.. فين وصلات التحقيقات؟ وفين غيدفنوه؟
  • عوتاني “مالك مزغب”.. انتقادات تطال الجامعة بعد إقالة وحيد خليلوزيتش!
  • طنجة.. ثلاثيني يلقي بنفسه من أعلى سطح عمارة سكنية
  • كانت جاية لطنجة.. توقيف سيدة من أصول مغربية متورطة في قضية مخدرات
عاجل
الأحد 26 يونيو 2022 على الساعة 17:00

قيادة سودانية لعصابة المهاجرين في أحداث مليلية.. الأمن يجهض مخططا مماثلا لاقتحام سبتة

قيادة سودانية لعصابة المهاجرين في أحداث مليلية.. الأمن يجهض مخططا مماثلا لاقتحام سبتة

أشارت آخر حصيلة، عممتها السلطات المحلية في إقليم الناظور أمس السبت (25 يونيو)، لمحاولة مهاجرين غير قانونيين اقتحام معبر الناظور- مليلية بالقوة أول أمس الجمعة (24 يونيو)، إلى تسجيل 23 حالة وفاة في صفوف المهاجرين المنحدرين من بلدان إفريقيا جنوب الصحراء.

“زعماء” سودانيون

وأسفرت محاولة الاقتحام العنيف، التي استخدم خلالها المرشحون للهجرة، الحجارة والهراوات والأدوات الحادة، كأنهم عصابة إجرامية، تسجيل إصابة 140 فردا من عناصر القوات العمومية بجروح متفاوتة الخطورة.

وذكرت المصادر ذاتها، أن المرشحين للهجرة غير القانونية، أبدوا مقاومة عنيفة في مواجهة أفراد القوات العمومية، الذين تعبؤوا بمهنية عالية لمنعهم من تخطي السياج الحديدي، مما أسفر عن حالات وفاة وسط المهاجرين، جراء تدافعهم وسقوط بعضهم من أعلى السياج المطل على مدينة مليلية السليبة.

هذا وأورد الموقع الدولي “مهاجر نيوز” المتخصص في شؤون الهجرة، أن معظم المهاجرين الذين كانوا وراء عملية الاقتحام، كانوا من جنسية “سودانية”، موضحا أن جزء منهم تمكن من الوصول إلى القسم الإسباني، لكن حرس الحدود أعادهم إلى المغرب.

معطيات أكدتها جريدة “الصباح”، نقلا عن مصادر وصفتها بالمطلعة، إذ قالت إن “زعماء” سودانيين كانوا يقودون تحرك أزيد من ألفي مهاجر غير قانوني، انطلقوا الجمعة الماضية (24 يونيو) من غابة “كوروكو” في الناظور، صوب المعبر الحدودي “باريو تشينو” في مليلية.

تدخل أمني استباقي

وتجنبا لتكرار السيناريو ذاته في باب سبتة، تمكنت عناصر الشرطة بولاية أمن تطوان، بتنسيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، صباح اليوم الأحد (26 يونيو)، من إجهاض مخطط لتنظيم عملية جماعية للهجرة غير الشرعية، عن طريق الاقتحام وتسلق السياج الفاصل بين تطوان وسبتة.

وأسفرت العمليات الأمنية المنجزة بشكل احترازي، حسب بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني، عن توقيف 59 مرشحا للهجرة غير الشرعية بكل من تطوان ومنطقة بليونش بضواحي الفنيدق، ينحدرون جميعهم من دول إفريقيا جنوب الصحراء.

ولفتت المديرية في بلاغها، إلى أنه تم العثور بحوزة البعض من الموقوفين، على معدات حديدية تمت صناعتها خصيصا لاستخدامها في عمليات الاقتحام والتسلق في إطار عمليات الهجرة غير المشروعة .

هذا وتم إخضاع جميع الموقوفين لبحث قضائي تحت إشراف النيابة العامة المختصة، للكشف عن جميع الامتدادات والارتباطات المحتملة لهذا النشاط الإجرامي ، وكذا توقيف كافة المتورطين في تنظيم عمليات الهجرة غير المشروعة الضالعين في هذه القضية.