• وفاة بلفقيه بطلق ناري.. الوكيل العام للملك يكشف معطيات جديدة
  • في 24 ساعة.. 1848حالة إصابة و51 وفاة بكورونا
  • بعد تأجيلها بسبب “الفوضى والمشادات الكلامية”.. تحديد موعد جلسة انتخاب عمدة الرباط
  • ما بين 24 و27 شتنبر.. الداخلية تحدد فترة إيداع الترشيحات لانتخاب أعضاء مجلس المستشارين
  • اسليمي: تحالفات الأحرار والبام والميزان محليا ضرب لحرية الترشح!
عاجل
الإثنين 16 أغسطس 2021 على الساعة 16:59

قال إنه سيحول عاصمة سوس إلى مدينة ذكية.. أخنوش يضع ملف ترشحه لجماعة أكادير

قال إنه سيحول عاصمة سوس إلى مدينة ذكية.. أخنوش يضع ملف ترشحه لجماعة أكادير

وضع عزيز أخنوش، رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، صباح اليوم الاثنين (16 غشت)، ملف ترشيحه لقيادة اللائحة المحلية لمرشحي الأحرار بجماعة أكادير في إطار الاستحقاقات المقبلة.

وحسب بلاغ لحزب التجمع الوطني للأحرار، فإن أخنوش عقد صباح اليوم الاثنين (16 غشت)، ندوة صحفية في أكادير، من أجل تقديم رؤية “أكادير… حاضرة المستقبل”، وأعضاء فريق الأحرار المرشحين في اللائحة المحلية لجماعة أكادير.

وأطلع رئيس حزب “الحمامة” ووكيل لائحته بالجماعة، حسب البلاغ ذاته، الرأي العام ووسائل الإعلام على مضامين برنامجه الخاص بتطوير الجماعة خلال 10 سنوات المقبلة عبر تنزيل 5 التزامات، و25 إجراء، و50 تدخلا عمليا.

أكادير… حاضرة المستقبل
وحسب البلاغ فإن رؤية ”أكادير…حاضرة المستقبل” التي وضعها فريق مرشحي حزب التجمع الوطني للأحرار بقيادة عزيز أخنوش في جماعة أكادير، “تتميز بأنها رؤية تهدف إلى تغيير المعيش اليومي للساكنة، وبأنها رؤية تنظر إلى أكادير كحاضرة مرتبطة بمحيطها الجغرافي، وهي رؤية تضع الساكنة في صلب التنمية، كما أنها رؤية لا تحمل فقط طموحا وطنيا، بل دوليا، فضلا عن كونها رؤية تلتزم بحكامة جيدة”.

5 التزامات لتطوير جماعة أكادير

ووفق البلاغ، فإن فريق مرشحي التجمع الوطني للأحرار بقيادة أخنوش في جماعة أكادير أكد أنه سيبذل كل الجهود الكفيلة بتنزيل 5 التزامات يقدمها كوعود لساكنة أكادير في إطار رؤية ”أكادير…حاضرة المستقبل”، وتتمثل في:

أولا، أكادير، مدينة تحدث مناصب شغل: إحداث 100 ألف فرصة عمل لائقة، وإتاحة ملاءمة أكبر مع عرض التعليم العالي في الجامعة وفي مراكز التكوين المهني.

ثانيا، أكادير، مدينة اجتماعية متماسكة: مضاعفة العرض الصحي، ترميم البنيات التحتية، وتعزيز الإنارة العمومية، وتقوية العرض التعليمي، وإحداث مراكز للنساء ومراكز لاستقبال أطفال الشوارع.

ثالثا، أكادير مدينة المستقبل: جعل أكادير مدينة عصرية (مدينة ذكية) من أجل رفاهية سكانها وسكان محيطها القريب. تعزيز عرض النقل، وخلق العديد من المراكز الحضرية من خلال تهيئة مساحات خضراء في كل الدوائر.

رابعا، أكادير ملتقى ثقافي ورياضي: تنشيط الحياة الثقافية والرياضية في أكادير لجعلها مدينة للشباب، ومدينة حية تحتفي بهويتها الأمازيغية وانفتاحها على العالم.

خامسا، أكادير نموذج ديمقراطي: جعل فريق المنتخبين المحليين في الاستماع لساكنة أكادير وفي خدمتهم، وذلك من خلال التنسيق مع مجالس الأحياء وتخصيص ميزانية تشاركية.

25 إجراء لتنزيل رؤية ”أكادير…حاضرة المستقبل”

ولتنزيل رؤية ”أكادير…حاضرة المستقبل”، يضيف البلاغ، يجب وضع فريق مرشحي الحزب بجماعة أكادير بقيادة عزيز أخنوش، عددا من الإجراءات العملية يبلغ عددها 25 إجراء، وهي تندرج ضمن 5 التزامات كبرى يقدمها الحزب لساكنة أكادير. ومن ضمن هذه الإجراءات:

أولا، أكادير مدينة تحدث مناصب شغل: خلق مناصب شغل مستدامة في 4 قطاعات واعدة، إحداث مركز مندمج للصناعة الغذائية ذي مستوى عالمي، إنعاش المنطقة الفندقية وتنويع العرض السياحي على مستوى الجهة، التموقع في قطاعات جديدة، كتكنولوجيا المعلومات، والمجال الرقمي والاقتصاد الأخضر، فضلا عن تطوير قطب جامعي دولي.

ثانيا، أكادير مدينة اجتماعية متماسكة: تعزيز العرض الصحي للمستشفيات ومراكز القرب الصحية، دعم التعليم من الطفولة المبكرة إلى التعليم الإعدادي، إحداث مراكز اجتماعية، ومراكز استقبال لفائدة أطفال الشوارع ومراكز للنساء، الرفع من مستوى البنيات التحتية في الأحياء.

ثالثا، أكادير مدينة المستقبل: تحديث وسائل النقل وإحداث خطوط حافلات جديدة، وتأهيل سيارات الأجرة، وتعزيز الربط، مضاعفة المساحات الخضراء، إحداث مراكز حضرية جديدة حول الأسواق والساحات، إحداث أسواق متنقلة وتحديث الأسواق الحالية، ضمان نظافة أكادير، وجعلها مدينة رائدة في الجمع والفرز وإعادة التدوير.

رابعا، أكادير ملتقى ثقافي ورياضي: تنشيط الحياة الثقافية على مدار السنة حول تظاهرات كبرى، وفي مراكز أحياء المدينة، تطوير بنيات تحتية رياضية للقرب، مع تقديم تأطير ذي مستوى عال.

خامسا، أكادير نموذج ديمقراطي: تخصيص جزء من ميزانية المدينة لمشاريع يختارها المواطنون، تطوير منصة تتبع إنجاز المشاريع.

فريق المستقبل
تتميز لائحة مرشحات ومرشحي حزب التجمع الوطني للأحرار للمجلس الجماعي لأكادير بقيادة رئيس الحزب أخنوش، بتنوع الأسماء المشكلة لها، حيث تضم عددا مهما من الكفاءات العالية من مشارب مختلفة يصل إلى 60 مرشحة ومرشحا، يخوضون غمار الانتخابات المحلية بجماعة أكادير بتصميم وعزم على التغيير، وتحذوهم الرغبة القوية في قيادة أكادير نحو المستقبل برؤية طموحة، واقعية، وإرادية.