• رؤية في الأفق لجذبِ 26 مليون سائح.. الوزيرة عمّور تترأس لقاءً مع خامسِ أكبر شركة طيران في أوروبا
  • الحكومة تشرع في إصلاح نظام التقاعد.. الاجتماع الأول ترأسته نادية فتاح… ورحّبت به المركزيات النقابية والباطرونا!
  • بسبب ارتفاع الأسعار و”انهيار” القدرة الشرائية و”عجز” الحكومة.. نقابة تستعد للاحتجاج أمام مقر البرلمان
  • الحريرة بين الجزائر وقناة “CNEWS” وحنا مالنا.. فرنسا كتقلب منين تدوز للمغرب؟
  • اتهموا جامعات بـ”تجاهل” قرارات الوزير.. الطلبة العائدون من أوكرانيا يطالبون ميراوي بالوفاء بوعوده
عاجل
الإثنين 22 أغسطس 2022 على الساعة 13:00

فدرالية السفارديم الأمريكية: كيهود مغاربة نحن لا ندّخر جهدا في الدفاع عن مغربية الصحراء

فدرالية السفارديم الأمريكية: كيهود مغاربة نحن لا ندّخر جهدا في الدفاع عن مغربية الصحراء

قال المدير التنفيذي لفدرالية السفارديم الأمريكية، جيسون غوبرمان، إن خطاب جلالة الملك محمد السادس بمناسبة الذكرى الـ69 لثورة الملك والشعب، أشاد بالدور الهام الذي تضطلع به الطائفة اليهودية في الحفاظ على الذاكرة الجماعية للمملكة.

جيسون غوبرمان، قال إن جلالة الملك تطرق في عدة مناسبات إلى اليهودية المغربية، وذلك في خطابه المخلد لذكرى عودة جلالة المغفور له الملك محمد الخامس من المنفى، الشخصية التي تحظى باحترام كبير في صفوف اليهود المغاربة.

مغربية الصحراء

واعتبر أن الأمر يتعلق “باعتراف مرحب به بالدور الهام الذي اضطلعت به طائفتنا وستواصل القيام به سواء في ما يتعلق بتعزيز العرى المقدسة للذاكرة التي تجمع، من جيل لآخر، كافة المغاربة على جميع المستويات التاريخية والثقافية والروحية، وأيضا في ما يهم دعم المصالح المشتركة بالخارج”.

وأشار المتحدث، في هذا الصدد، إلى أن السفارديم المغاربة لا يدخرون جهدا من أجل التعبير عن تضامنهم ودعمهم للمغرب، خاصة ما يتصل بالدفاع عن مغربية الأقاليم الجنوبية للمملكة وترسيخها.

وأضاف أن ثاني أكبر جالية من اليهود المغاربة المغتربين تعيش في إسرائيل، موضحا أن هذه الجالية تضطلع، وإلى جانب تلك المقيمة بالولايات المتحدة وكندا، بدور ريادي في ترسيخ علاقات أكثر متانة بين بلدانها، على التوالي، والمغرب.

رؤية ملكية حكيمة

وتطرق غوبرمان، من جانب آخر، إلى دعوة جلالة الملك إلى إقامة علاقة هيكلية دائمة، مع الكفاءات المغربية بالخارج، بما في ذلك المغاربة اليهود، معتبرا أن هذه المبادرة الحكيمة ستعبد الطريق نحو تحقيق مزيد من المنجزات في السنوات القادمة.

وعبر، في هذا الإطار، عن إرادة فدرالية السفارديم الأمريكية وجمعية “ميمونة” من خلال مكاتبها في الرباط وفاس والصويرة، مواصلة العمل من أجل تجسيد هذه الرؤية الملكية “المُلهمة”.