• اللي بغا يصاوب لاكارط ناسيونال.. وحدات متنقلة ومركز جديد للقرب (صور)
  • سويسرا.. انتخاب المغربية نجية العبادي رئيسة للاتحاد العالمي لجمعيات جراحة الأعصاب
  • المكتب الوطني للمطارات: 16 مطارا مغربيا حصل على شهادة الاعتماد الصحية من المجلس الدولي
  • الجنرال الفاروق.. كفاءة عسكرية بنصف قرن من الخبرة
  • بخصوص مسؤولية الجزائر عن محنة المحتجزين في مخيمات تندوف.. المغرب يسائل المفوضية السامية لشؤون اللاجئين
عاجل
الثلاثاء 31 أغسطس 2021 على الساعة 09:00

غادي يتصنعو في كازا.. شركتا “سابكا” و”بيلاتوس” تبرمان عقدا للتجميع الكامل لطائرات بي سي 12 في المغرب

غادي يتصنعو في كازا.. شركتا “سابكا” و”بيلاتوس” تبرمان عقدا للتجميع الكامل لطائرات بي سي 12 في المغرب

وقعت شركتا “سابكا” البلجيكية و”بيلاتوس” السويسرية، يوم أمس الاثنين (30 غشت)، عقدا للتجميع الكامل بالدار البيضاء لهياكل طائرة PC-12، وذلك بحضور مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي.

وأبرزت وزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، في بلاغ لها بهذه المناسبة، أن “أول تجميع لهياكل الطائرات والأجنحة بالوحدة الصناعية الجديدة لمجموعة “سابكا” SABCA بالدار البيضاء سيكون جاهزا لتسليمه إلى خط التجميع النهائي بـ Stans في سويسرا، مع نهاية سنة 2022”.

وتنطلق بموجب العقد،”شراكة جديدة طويلة الأمد بين PILATUS وSABCA، ويمثل مرحلة هامة تستفيد من المنظومة الصناعية للطيران والفضاء بالمغرب”، حيث ينص على “تجميع هياكل الطائرات والأجنحة وأدوات التحكم في الطيران، بما في ذلك تركيب الأسلاك الكهربائية”.

وستتولى مجموعة SABCA “تسليم هذه المكونات الأساسية للطائرة إلى سلسلة التجميع النهائية بسويسرا، حيث سيتم إدماجها مع باقي أنظمة الطائرة والمحرك ومقصورة الطائرة الداخلية”.

ومن جانبه أعرب الوزير مولاي حفيظ العلمي عن “فخره واعتزازه بهذه الشراكة الجديدة طويلة الأمد بين Pilatus وSabca بالمغرب”، معتبرا أن هذا الاتفاق سيسهم “بالتأكيد في تعزيز آفاق قطاع الطيران والفضاء المغربي وتسريع وتيرة نمو قطاع الطيران الوطني، تحت القيادة الرشيدة للملك محمد السادس والحفاظ على المكانة التي يتبوأها كمنصة إنتاج عالية الجودة وتحسين الكفاءات بفضل تطوير أنشطة جديدة متقدمة تكنولوجيا”.

 

كما أكد العلمي على أن “هذا التعاون يعكس القدرة الكبرى لقاعدة التوريد المحلية على الاستجابة لتطلعات مُصنّعي الُمعِدات الأصلية الدوليين للطائرات مثل Pilatus. وهذا لا يؤكد فقط مصداقية المغرب كشريك لا محيد عنه في إنتاج الطيران، بل يؤكد أيضًا مدى مرونتنا وقدرتنا على التأقلم وتنافسيتنا في هذا السياق الجديد للأزمة. نهنئ Sabca على هذا الإنجاز ونرحب في الوقت ذاته بـPilatus في المغرب”.

ويروم المشروع، البالغة قيمته الاستثمارية أكثر من 180 مليون درهم، “تشييد مصنع جديد على مساحة تبلغ 16000 متر مربع، وهو المصنع الذي سيستضيف خط تجميع هياكل طائرة PC-12 ، بالقطب التكنولوجي للنواصر. ولتوفير الموارد المؤهلة اللازمة لإنجاز برنامج PC-12 ، فقد تم تمتين التعاون معمعهد مهن الطيران”.