• صندوق النقد الدولي: الاقتصاد المغربي من أكثر الاقتصادات دينامية للتكيف مع القيود والفرص المرتبطة بأزمة كورونا
  • بوح رمضان.. ما حصل بين باريس والجزائر، وما وقع بين المغرب و ألمانيا، وحكاية أبي عمر الألماني…
  • عرض أحد المواطنين وعناصر الشرطة لاعتداء جدي وخطير.. القرطاس لتوقيف شخص في سلا
  • حول متورط في قتل 11 عنصرا من قوات الأمن بوحشية.. السلطات المغربية تكذب مزاعم”مراسلون بلا حدود”
  • كورونا.. رئيس البنك الدولي يهنئ المغرب على استراتيجيته الاستباقية للتخفيف من آثار الوباء
عاجل
الأربعاء 24 مارس 2021 على الساعة 23:59

عصيد: إدماج السجين يتطلب الدفع به إلى إحداث قطيعة مع ماضيه

عصيد: إدماج السجين يتطلب الدفع به إلى إحداث قطيعة مع ماضيه

أكد الباحث في الثقافة الأمازيغية، أحمد عصيد أن إعادة إدماج السجناء، عمل قيمي بامتياز، يمر عبر تأطير الوعي المواطن وتعزيز الشعور بالانتماء.
وقال الباحث المغربي، خلال أشغال الدورة الثامنة لبرنامج الجامعة في السجون، اليوم الأربعاء (24 مارس)، في سلا: “إن إدماج السجين، يتطلب الدفع به إلى إحداث قطيعة مع ماضيه، للخروج بوعي جديد مبني على قيم إنسانية عليا”.
وركّز أحمد عصيد، في السياق ذاته، على أهمية تعزيز الشعور بالانتماء للوطن والارتباط به، وتعزيز السلوك المدني والمواطن، بما هو سلوك يحيل إلى الرغبة في اقتسام الخيرات الرمزية والمادية مع الآخرين.

كما نبه عصيد، إلى ضرورة مواكبة السجناء في البقاء على اتصال مع المتغيرات والتطورات، التي تخترق المجتمع بشكل متواصل، لاسيما فئة السجناء المحكومين بمُدد عقابية طويلة، حتى لا يعجزوا عن الاندماج من جديد في محيطهم الخارجي ما إن يغادروا أسوار المؤسسات السجنية.

وكان عدد من المتدخلين، في الجلسة العلمية، حول “القيم بين المسؤولية الفردية والمؤسساتية”، قد أجمعوا على أن تغيير سلوك السجناء ودفعهم باتجاه تبني مواقف إيجابية، وتصورات فضلى، يتطلب تعزيز وعيهم بذواتهم وبناء شخصياتهم على أسُس تمكنهم من إصدار أحكام متوازنة تنسجم مع القيم المشتركة للمجتمع.