• بوادر انفراج الأزمة.. محامو الرباط يعودون إلى العمل بالمحاكم يوم الاثنين المقبل
  • أبو خلال: عازمون على تحقيق نتيجة إيجابية أمام إسبانيا والذهاب بعيدا في منافسات المونديال
  • سمحو فيهم صحاب “الگريمات” ديال الكيران.. “عمال محطة القامرة” مهددون بالتشرد ويواجهون المجهول
  • تبديد “أموال عمومية ضخمة”.. “حماة المال العام” يعتزمون اللجوء إلى القضاء للمطالبة بمحاسبة المسؤولين عن إغلاق “لاسامير”
  • القصر الملكي بالرباط.. جلالة الملك يترأس مراسيم تقديم البرنامج الاستثماري الأخضر الجديد للمجمع الشريف للفوسفاط
عاجل
الخميس 03 نوفمبر 2022 على الساعة 19:42

طي صفحة الخلاف.. المحامون والحكومة يتوصلون إلى اتفاق بشأن “الضرائب الجديدة”

طي صفحة الخلاف.. المحامون والحكومة يتوصلون إلى اتفاق بشأن “الضرائب الجديدة”

أعلنت جمعية هيئات المحامين بالمغرب التوصل إلى اتفاق مع الحكومة، بشأن المقتضيات الضريبية التي تضمنها مشروع قانون المالية 2023.

وقالت الجمعية، في بلاغ لها مساء اليوم الخميس (3 نونبر)، إن هذا الاتفاق جاء “بعد الاجتماعات المتوالية بين اللجنة المنبثقة عن مكتب الجمعية والوزير المنتذب في الميزانية، ومن بينها الاجتماع الأخير، الذي عقد مساء اليوم، وحضره وزير العدل”.

وأشارت الجمعية إلى أنه تم الإتفاق على حذف التسبيق الضريبي المنصوص على أدائه بالنسبة لكل قضية من مشروع قانون المالية لسنة 2023″.

كما تم الاتفاق على تخيير المحامي بين أداء مبلغ نهائي ضريبي قدره 300 درهم عن كل قضية موضوع بشكل نهائي وشامل للمرحلة الابتدائية والاستئنافية والنقض وغير قابل للمراجعة، وبين التصريح بعدد القضايا في نهاية كل 6 أشهر للأداء عنها في حدود المبلغ المذكور.

واتفق المحامون والحكومة على إعفاء الملفات المقدمة في اطار الفصل 148 من قانون المسطرة المدنية، وقضايا القرب من الأداء الضريبي نهائيا، وإعفاء قضايا منازعات الشغل وحوادث الشغل من الأداء إلى حين تنفيذ الحكم.

وجرى الاتفاق كذلك على إعفاء المحامين الجدد، لثلاث سنوات الأولى من الممارسة المهنية، من الضريبة، والمسجلون الجدد ضريبيا، إلى غاية نهاية هذه السنة.

ومن بين مضامين الاتفاق، مناقشة الضريبة على القيمة المضافة إيجابيا في السنة المقبلة.