• في ظل تداعيات الجائحة.. القرض الفلاحي للمغرب يؤكد دعمه التام للفيدراليات البيمهنية
  • بسبب أشغال ممر علوي للراجلين.. اضطراب في حركة السير في تامنصورت يوم غد الخميس
  • عموتة: العناصر الوطنية قدمت أحسن عرض منذ انطلاق المنافسات سواء من حيث النتيجة أو الأداء
  • “جي بي إس” وتجهيزات متطورة.. الدكتور حمضي يوضح كيفية نقل وتخزين لقاح كورونا
  • مع ثنائية لسفيان رحيمي.. المنتخب المحلي يتأهل إلى دور ربع الشان بعد مهرجان أهداف
عاجل
الخميس 10 ديسمبر 2020 على الساعة 23:00

صدمها قرار ترامب بخصوص الصحراء.. البوليساريو بغات طرطق!

صدمها قرار ترامب بخصوص الصحراء.. البوليساريو بغات طرطق!

كما كان متوقعا، خرجت جبهة البوليساريو الانفصالية ل”تولول” مساء اليوم الخميس، ولتدين “بأشد العبارات” قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الذي اعترف بالسيادة المغربية على الصحراء المغربية.

وقال بيان لما يسمى ب”وزارة الإعلام الصحراوية” إن “الموقف المعلن عنه من طرف ترامب يشكل خرقا(…) ويعرقل مجهودات المجتمع الدولي الرامية لإيجاد حل سلمي للنزاع الدائر”.

وكان الرئيس الأمريكي أعلن مساء اليوم الخميس، أنه وقع إعلانا بموجبه تعترف الولايات المتحدة الأمريكية بسيادة المغرب على الصحراء المغربية.

وأشار ترامب إلى أن المملكة المغربية اعترفت بالولايات المتحدة في سنة 1777؛ “ومن ثم، فإنه من المناسب أن نعترف بسيادتهم على الصحراء”، على حد تعبيره.

ووصف ترامب مقترح الحكم الذاتي الذي قدم المغرب لإنهاء النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية بأن “اقتراح جاد وواقع وبأنه الأساس الوحيد لحل عادل ودائم لتحقيق السلام الدائم والازدهار”.

وأفاد بيان للديوان الملكي أن الرئيس الأمريكي أجرى اتصالا هاتفيا بالملك محمد السادس، أخبره من خلاله بأنه أصدر مرسوما رئاسيا، بما له من قوة قانونية وسياسية ثابتة، وبأثره الفوري، يقضي باعتراف الولايات المتحدة الأمريكية، لأول مرة في تاريخها، بسيادة المملكة المغربية الكاملة على الصحراء.