• لنقل الجماهير والأندية المشاركة في الموندياليتو.. رحلات جديدة بين طنجة والرباط وكازا
  • سرق لسائحة آيفون.. بوليس شدو مول الفعلة
  • الداخلة.. بنسعيد يتفقد مشاريع شبابية وثقافية
  • بعبارات مؤثرة.. مشاهير ينعون رحيل الفنان محمد الغاوي
  • دراسة: الجيش والأمن يحظيان بثقة الشباب أكثر من الحكومة والأحزاب
عاجل
الخميس 22 ديسمبر 2022 على الساعة 16:00

شحال خاص يكون عندك من عام؟ وشنو هما مراحل التكوين؟.. معلومات مهمة للراغبين في التسجيل في أكاديمية محمد السادس

شحال خاص يكون عندك من عام؟ وشنو هما مراحل التكوين؟.. معلومات مهمة للراغبين في التسجيل في أكاديمية محمد السادس

بعد الإنجاز التاريخي للمنتخب الوطني المغربي في كأس العالم قطر 2022، والمستوى العالي الذي أبان عنه مجموعة من اللاعبين خاصة المكونين في أكاديمية جلالة الملك محمد السادس، أصبح عدد من الآباء يرغبون في تسجيل أبناءهم في الأكاديمية.
وتساءل عدد من أولياء الأمور في مواقع التواصل الاجتماعي عن كيفية التسجيل في الأكاديمية، ولهذا تواصل موقع “كيفاش”، مع طارق الخزري، مسؤول عن خلية اكتشاف المواهب ومدرب أقل من 19 داخل الأكاديمية، لوضعهم في الصورة والإجابة عن تساؤلاتهم.

شنو هما مراحل التكوين داخل الأكاديمية؟
وكشف طارق الخزري عن مراحل التكوين داخل أكاديمية محمد السادس، مشددا على أنه يمر من 3 مراحل مهمة جدا.
وأوضح الخزري، أن “الأكاديمية مشروع ملكي برؤية ملكية سامية وبإرادة قوية أولا من خلال الرسالة الملكية اللي كان وجهها صاحب الجلالة للمؤتمرين في المناظرة الوطنية بمدينة الصخيرات في 2008 هنا نتحدث عن 14 سنة الرسالة كانت واضحة يعني وضع خارطة طريق للرياضة الوطنية وكرة القدم الوطنية هاد الرسالة خذاوها المسؤولين على الشأن الكروي بجدية وبدا العمل كبداية بأكاديمة محمد السادس، واللي دابا كتنتج لاعبين من المستوى العالي جدا”.
وأضاف أن “الاشتغال داخل الأكاديمية يمكن نحصروه في 3 مراحل مهمة جدا، أولها، مرحلة التنقيب واكتشاف المواهب، وهاد المرحلة اللي كتم عبر جميع ربوع المملكة، وعبر مراكز جهوية تشتغل من أجل اكتشاف والتنقيب على المواهب والتطوير ديالها داخل هاد المراكز قبل إخضاعها لاختبارات سنوية بأكاديمية سلا”.
وتابع أن “المرحلة الثانية وهي عند اجتياز اللاعب للمرحلة الأولى داخل المراكز الجهوية، إذ يتم استقطابه بعد إجراءه لمجموعة من الاختبارات البدنية الطبية والنفسية من أجل تطوير موهبته وصقلها عبر مرحلتين مهمتين مرحلة ما قبل التكوين ومرحلة التكوين”.
وبالنسبة للمرحلة الثالثة، يضيف الخزري، فهي “مرحلة اختيار مشروع رياضي وما مدى تكوين اللاعب”.

 

إقرأ أيضا: مدرسة المغرب الكروية تتألق.. إنجاز “الأسود” يتوج أعمال أكاديمية محمد السادس (صور)

 

شحال خاص يكون عند المرشح من عام؟
وفيما يتعلق بالسن القانوني للتسجيل في الأكاديمية، قال الخزري، “هناك دائما اتصالات يومية من طرف الآباء والأمهات اللي كيرغبو أن الأبناء ديالهم يمارسو داخل الأكاديمية، ففي المرحلة الأولى كيكون اختبار داخل المركز الجهوي وهنا خاص يكون السن صغيرة اللي تقدر تبدى من 8 إلى 9 سنوات”.
وأوضح أنه “يتم صقل موهبة اللاعب لمدة 3 إلى 4 سنوات، وفي سن 12 سنة هنا كيكون اختبار داخل الأكاديمية يعني اللاعب كيكون جاهز من أجل إجراء الاختبار، وهنا كتكون منافسة قوية بين جميع المراكز ديال الأكاديمية، وبالتالي اللاعب كيلتحق بالأكاديمية في سن 13 سنة”.

لاعبين جداد جايين فالطريق
ومن جهة أخرى، أكد الخزري، في تصريحه للموقع، أن هناك لاعبين جدد وبمستوى عال، من خرجي الأكاديمية، سيكون لهم مستقبل واعد.
وقال المسؤول عن خلية اكتشاف المواهب، أن “أكاديمية محمد السادس أعطت لجميع فئات المنتخبات العمرية للمنتخب الوطني لاعبين من مستوى عال، كما أرادها صاحب الجلالة الملك محمد السادس منذ تدشينها سنة 2010”.
وأضاف أنه “هناك أيضا لاعبين آخرين قادمين إن شاء الله في القريب العاجل واللي غادي يكونو فالمنتخب الوطني الأول وجميع الفئات العمرية للمنتخبات الوطنية والأندية الوطنية”، مشيرا إلى أنه “عندنا مجموعة من اللاعبين اللي تكونو فالأكاديمية وكيمارسو فأندية فالبطولة الوطنية مثل حمزة الركراكي بنهضة بركان، حيمود وأيت علال ورضى التكناوتي وبوهرة بالوداد والنقاش باتحاد تواركة ولاعبين آخرين”.
وخلص الخزري قائلا إن “صاحب الجلالة أراد أن تكون الأكاديمية نموذجا يقتضى به ويتبع من طرف الأندية الوطنية، وكذلك الجمعيات الرياضية وهاد الشي اللي كاين دابا”.

إقرأ أيضا: النصيري: بفضل أكاديمية محمد السادس حققت الحلم ديالي ووصلت لهاد الشي اللي أنا فيه