• ها علاش هوما “عصابة” و”قطاع طرق”.. البوليساريو قتلت 813 مغربيا بالألغام في الأقاليم الجنوبية
  • خرجت من الروض وما رجعاتش.. اختفاء غامض جديد لطفلة في زاكورة!
  • من التجميل للتحليل.. راضي الليلي عياه الكذوب وجاب اللي يعاونو!
  • وقفوهم عند حدهم.. مغاربة إسبانيا يتصدون لمرتزقة البوليساريو
  • توالي الدعم الدولي.. غينيا تعرب عن دعمها الكامل للتحرك المغربي السلمي في الكركرات
عاجل
الجمعة 20 نوفمبر 2020 على الساعة 13:00

سينوفارم الصينية: مليون شخص تلقوا لقاحنا ضد كورونا دون تسجيل أي آثار جانبية خطيرة

سينوفارم الصينية: مليون شخص تلقوا لقاحنا ضد كورونا دون تسجيل أي آثار جانبية خطيرة

أعلنت “سينوفارم” أن نحو مليون شخص تلقوا فعليا طعما “عاجلا” لاثنين من اللقاحات التجريبية المضادة لفيروس كوفيد-19 من مجموعة الأدوية الصينية، التي لم تذكر أي بيانات سريرية عن جدواهما.
وتسمح الصين منذ الصيف بإعطاء لقاحات، لم يتم ترخيصها بعد، لأشخاص في أوضاع تعتبر ملحة، مثل الموظفين والطلاب الذين يسافرون إلى الخارج، أو حتى العمال المعرضين بشكل خاص للإصابة بفيروس كورونا المستجد مثل المعالجين.
وفي هذا الإطار، قال ليو جينغ تشن، رئيس سينوفارم على الموقع الإلكتروني للمجموعة إن “لقاحاتنا أعطيت لنحو مليون شخص ولم نتلق أي معلومات عن ردود فعل سلبية خطيرة”.
وأوضحت الشركة أنه لم يصب أي من الأشخاص الذين حصلوا على اللقاحين بكوفيد-19 على الرغم من سفرهم “إلى أكثر من 150 دولة”.
وكان الفيروس اكتشف للمرة الأولى في الصين في نهاية 2019. ولدى الصين حاليا أربعة لقاحات في المرحلة الثالثة من التجارب على البشر، وهي الأخيرة قبل حصول اللقاح على الموافقة.
ووعد الرئيس الصيني شي جينبينغ بأن يصبح أي لقاح تنتجه شركة في بلاده “لمنفعة عامة عالمية” ما يجعله متوفرا للدول النامية واشتدت المنافسة في الأسابيع الأخيرة بين شركات الأدوية العالمية.
ونشر الثنائي الأميركي الألماني “فايزر/بايوتيك” وشركة التكنولوجيا الحيوية الأميركية “موديرنا” بيانات في الأيام الأخيرة تُظهر أن لقاحيهما فعالان بنسبة 95 في المئة و94,5 في المئة على التوالي.