• البام: المغرب في أزمة والحكومة غارقة في والصراعات وتبادل الاتهامات حول الانتخابات
  • السياسة تدخل على خط “كورونا” الرجاء والحسنية.. حرص أم مزايدات؟
  • طلب فدية من عائلة الدري.. الدرك يعتقل مختطف الطفل حسين 
  • تحذيرات من موجة ثانية من الوباء.. أوروبا تستعد للعودة إلى الحجر الصحي
  • كورونا فالرجاء.. تسجيل 6 إصابات جديدة في صفوف اللاعبين والحصيلة ترتفع
عاجل
الثلاثاء 08 سبتمبر 2020 على الساعة 14:30

رجعات فيها الروح.. تخصيص أزيد من 22 مليار درهم من القروض لإقلاع مقاولات

رجعات فيها الروح.. تخصيص أزيد من 22 مليار درهم من القروض لإقلاع مقاولات dav

منذ إطلاق صندوق الضمان المركزي لآليتي “إقلاع المقاولات الصغيرة جدا” و”ضمان إقلاع”، استفادت ما لا يقل عن 15 ألف و183 مقاولة من مجموع قروض مضمونة بهذه الضمانات الاستثنائية، بقيمة 22.4 مليار درهم، وذلك بحجم التزامات بلغ 19.7 مليار درهم.

وحسب بلاغ لصندوق الضمان المركزي، توصل به موقع “كيفاش”، فإن هذان المنتوجان، اللذان تم إطلاقهما في 15 يونيو الماضي في إطار المجهودات المبذولة لتنزيل التدابير المتخذة من طرف لجنة اليقظة الاقتصادية، يهدفان إلى “تمكين المقاولات الصغيرة جدا والمقاولات الصغرى والمتوسطة و كذا المقاولات الكبرى من تمويل رجوعها التدريجي لنشاطها العادي”.

وأوضح البلاغ ذاته أن 10 ألاف و756 مقاولة استفادة من منتوج “إقلاع المقاولات الصغيرة جدا”، والموجه لضمان قروض المقاولات الصغيرة جدا التي يقل رقم معاملاتها عن 10 ملايين درهم، بإجمالي قروض ممنوحة بلغ 2.4 مليار درهم، وحجم التزامات بقيمة 2.3 مليار درهم.

كما استفادت 4427 مقاولة، حسب المصدر ذاته، من آلية “ضمان إقلاع”، والتي تهم المقاولات الصغيرة والمتوسطة والكبيرة التي تحقق رقم معاملات يفوق 10 ملايين درهم، وناهز حجم القروض المضمونة بهذه الآلية 20 مليار درهم، فيما بلغت الضمانات الممنوحة 17.4 مليار درهم.

وفيما يخص توزيع القروض حسب القطاعات، يضيف البلاغ، استفادت من نشاط القروض المضمونة بآليتي “إقلاع المقاولات الصغيرة جدا” و”ضمان إقلاع” أساسا كل من قطاعات الصناعة (33 في المائة) والتجارة والتوزيع (31 في المائة) وكذا الأشغال العمومية (17 في المائة).