• بتعليمات ملكية.. حركة انتقالية في صفوف أكثر من 1800 من رجال السلطة
  • واد زم.. عامان حبسا نافذا لمدونة بسبب ازدراء الأديان
  • الأمم المتحدة: الجزائر مهددة بالجوع!
  • ليلة الرُّعب في كابو نيغرو.. النيابة العامة تُحقق في دوافع حريق “كدية الطيفور”
  • معبر سبتة.. مباحثات مغربية إسبانية لمواجهة التهريب المعيشي
عاجل
الجمعة 15 يوليو 2022 على الساعة 17:00

جا يدير معهم يد الله فالهاشتاگ طلاوه.. فايسبوكيون يتهمون بنعبد الله بـ”الركوب على الموجة” (فيديو)

جا يدير معهم يد الله فالهاشتاگ طلاوه.. فايسبوكيون يتهمون بنعبد الله بـ”الركوب على الموجة” (فيديو)

تفاعل محمد نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، مع الهاشتاگ الذي تم تداوله على نطاق واسع، على مواقع التواصل الاجتماعي، منذ أمس الخميس (14 يوليوز)، للمطالبة بتخفيض أسعار المحروقات في المغرب، عقب تراجع أسعار النفط دوليا.

ونشرت صفحة حزب التقدم والاشتراكية على الفايس بوك، اليوم الجمعة، مقطع فيديو للأمين العام، مرفقا بهاشتاگ #7dh_Gazoil .#8dh_Essence

إقرأ أيضا:بعد تراجع أسعار النفط دوليا.. هاشتاغ جديد يطارد أخنوش على الفايس بوك! (صور)

الحكومة حيرتنا

وقال الأمين العام لحزب “الكتاب” في الفيديو، الذي لم تتجاوز مدته دقيقتين، “حيرتنا هاد الحكومة وحيرات معاها جميع المغاربة، اللي صبحو دايرين ضدها حملة واسعة”.

وأضاف بنعبد الله: “ارتفعت أسعار النفط على الصعيد العالمي ودغيا عكسو هاد الشي على مستوى ثمن المحروقات فالمغرب، وبالطبع دغيا انعكس هاد الشي على باقي المواد الأساسية والأولية اللي كيستعملوها الفئات المستضعفة والفئات الوسطى أساسا”.

IMG_9991

وأشار المتحدث إلى أن حزبه، المصطف في المعارضة، سبق ونبه الحكومة إلى ضرورة إيجاد حل لموجة ارتفاع الأسعار، موردا: “نبهناهم وقلنا ليهم راه هاد الشي خطير على الوضعية الاجتماعية ديال المواطنات الموطنين، وقلنا ليهم راه عندكم الإمكانية باش تتدخلو تخفضوا من الضريبة المفروضة على استيراد المحروقات وتخفضوا من الضريبة على القيمة المضافة، ولا توجهو للشركات البترولية اللي راكمات أرباح خيالية بواحد الشمل فضيع وقولو ليهم يساهمو شوية فالمجهود الوطني، أو تعاودو تشغلو “لا سامير” كقرار سيادي باش تتحكمو فالتوزيع وفثمن المحروقات”.

وأكد بنعبد الله أن الحكومة رفض العمل بأي من هذه المقترحات، قائلا: “هاد الشي كلو قالوا ما يمكنش يديروه، واليوم هبطات الأسعار على الصعيد العالمي، وهوما باقين كيتفرجو، وباقي ما نعاكس هاد الشي لا على ثمن المحروقات ولا على أسعار المواد الأساسية والأولية”.

وتساءل المتحدث: “أش كتدير هاد الحكومة؟ أش كتتسنى؟ حتى لإمتى غتبقى تتعامل مع المغاربة بهاد الطريقة اللي الصبر ديالهم نفذ؟، يلا كانت حكومة سياسية فعلا فلتتدخل فورا وتوقف هاد الالتهاب ديال الأسعار”.

اتهامات بالجملة

وفي الوقت الذي نوه البعض بتفاعل الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية مع هاشتاگ “#8dh_Essence” و#7dh_Gazoil، اتهمه البعض الآخر بمحاولة “الركوب على الموجة”.

وجاء في تعليق على الفيديو: “صاحبك بغا يركب على الموجة”، وكتب ناشط آخر معلقا: “حتى حد ما صوت عليك جاي تركب على الموجة”.

وقال معلق آخر: “كاملين بحال بحال ما كانش فرق تشدو المناصب تنسوا شكون وصلكم الله غالب”، وفي الاتجاه ذاته كتب ناشط آخر: “وا مسگين من مغرفة وحد”.

واتهم آخر حزب التقدم والاشتراكية بالمساهمة في الأزمة، بينما اتهم آخر الأمين العام للحزب بأنه “ظاهرة صوتية”.

إقرأ أيضا:الهاشتاگ داير حالة.. متفقين على أسعار المحروقات ومفرّقين على رحيل أخنوش!