• الموندياليتو.. بعثة فلامنغو البرازيلي وصلات للمغرب
  • خمس جهات تتصدر معدلات البطالة.. 24 ألف خَدْمَة مشات!
  • والدة التهامي بناني: عندنا دلائل مهمة غادي نحطوها قريبا… وما غنستسلم حتى تبان الحقيقة
  • بسبب “الموندياليتو”.. منع السير والجولان في عدد من شوارع الرباط
  • ألباريس: المغرب شريك استرتيجي ويحظى بالأولوية ضمن السياسة الخارجية لإسبانيا
عاجل
الأربعاء 21 ديسمبر 2022 على الساعة 16:00

تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية.. بايتاس يدافع عن جهود الحكومة

تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية.. بايتاس يدافع عن جهود الحكومة

دافع مصطفى بايتاس، الوزير المنتدب لدى رئيس المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، على توجه الحكومة في تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية.

وأكد الناطق باسم الحكومة، في الندوة الصحافية التي أعقبت انعقاد المجلس الحكومي، اليوم الأربعاء (21 دجنبر، أن “الحكومة عبرت عن إرادة السياسية لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية ورصدت الإمكانيات لذلك”.

وتابع بايتاس، في السياق ذاته، قائلا: ” الحكومة عندها البرنامج وحطات الإمكانيات المالية والوزارة المكلفة بالانتقال الرقمي خدامة وبدينا مع وزارة العدل ووزارات أخرى”.

ولفت المسؤول الحكومي، إلى أن “الهدف هو تفعيل الرافد السياسي والدستوري للرافد الأمازيغي في الحياة العامة”.

وفي تصريح سابق لموقع “كيفاش”، قال الحسين بويعقوبي، الناشط الأمازيغي، والأستاذ بجامعة ابن زهر في أكادير، إنه “بالرغم من دينامية الدعوات لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، إلا أن هناك تأخيرا كبيرا على هذا المستوى، إذا أخذنا بعين الاعتبار كون الأمازيغية لغة رسمية منذ 2011، وصدر قانونها التنظيمي في 2019، بعد طول انتظار”، مشددا على أن “التفعيل لا زال يسير بخطى بطيئة تنبئ بصعوبة الإلتزام بالمواعيد التي حددت في القانون التنظيمي”.

هذا ولفت الأكاديمي الأمازيغي، إلى أن “إدراج الأمازيغية في دفتر الحالة المدنية أمر ضروري وخطوة أساسية لإدراج الأمازيغية في باقي الوثائق الإدارية، كعقد الإزدياد و بطاقة التعريف الوطنية و جواز السفر”.