• بنشعبون: يجب بذل جهود لضمان ولوج منصف وعادل للقاحات
  • الرحالة سعيد شروق: المغرب كنز من المناظر البانورامية… واستغوار الكهوف يحتاج إلى اللياقة البدنية (فيديو)
  • سقط وسط الملعب.. وفاة لاعب نجم الشباب البيضاوي
  • في السعودية ومصر والعراق.. الثلاثاء أول أيام رمضان
  • قضية قتل وإضرام النار في جثة.. البوليس يوقف سيدة وابنتها في تيفلت
عاجل
الجمعة 02 يونيو 2017 على الساعة 12:03

تفاديا للحمى المتموجة.. حضيو من اللحم والحليب

تفاديا للحمى المتموجة.. حضيو من اللحم والحليب

أعلنت المديرية الجهوية للصحة في العيون أنها شخصت بعض الحالات المعزولة والمتفرقة للحمى المتموجة، مؤكدة أن “هذه الحالات، التي تبقى عادية ودون مضاعفات، تمت معالجتها وتزويد أصحابها بالأدوية مجانا”.
وأفاد بلاغ لوزارة الصحة، اليوم الجمعة (2 يونيو)، بأن المديرية الجهوية للصحة في العيون، بتنسيق مع المديرية الجهوية للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية في المدينة، شخصت “بعض الحالات المعزولة والمتفرقة للحمى المتموجة، وهي حالات تقل بكثير عما سجل في السنوات السابقة خاصة سنة 2007، حيث بلغ عددها آنذاك 21 حالة”.
وأضاف البلاغ أن المصالح الطبية المحلية قامت، إثر ذلك، “وعلى وجه السرعة، كما هو معمول به في إطار البرنامج الوطني لمحاربة الحمى المتموجة، بتقصي وبائي حول جميع الحالات المسجلة مع تعزيز المراقبة الوبائية لهذا الداء”.
وأشار المصدر ذاته إلى أن المصالح البيطرية التابعة للمديرية الجهوية للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية في العيون، باشرت، بتنسيق مع السلطات المحلية، بحثا ميدانيا استهدف المنتوجات المعروضة، إضافة إلى حملة لرصد صحة قطعان الماشية في الجهة.
وأوضح البلاغ أن هذا المرض “لا ينتقل من شخص إلى آخر، ويصيب الإنسان عن طريق الاتصال المباشر مع الحيوانات المصابة، أو استهلاك اللحوم الناقصة الطهي أو الحليب ومشتقاته غير المبسترة، مؤكدا أن هذه الحمى لا علاقة لها بالمداواة الموسمية التي تمارس على قطعان الماشية”.
ودعت المصالح المختصة المواطنين إلى ضرورة الطهي الجيد للمنتوجات الحيوانية، وكذا تجنب استهلاك الحليب غير المبستر وكذا مشتقاته غير المبسترة.