• عموتة: حديثي عن بنشرقي أسيء فهمه… والزمالك نادي كبير
  • لدعم المشاريع.. “أفريقيا” تطلق حملة الترشيحات في مبادرة “ألف فكرة” (فيديو وصور)
  • مخدرات وتحرش جنسي.. تقرير أسود عن واقع قطاع التعليم في المغرب
  • من بينها هتك العرض والتحريض على الفساد .. تهم ثقيلة لأساتذة “الجنس مقابل النقط”
  • واخا حط استقالتو.. “معا” باغين عميد كلية الحقوق فسطات يتحاسب
عاجل
الثلاثاء 26 أكتوبر 2021 على الساعة 17:00

تصنيف أمريكي.. لقاح سينوفارم يتصدّر اللقاحات المضادة لكوفيد

تصنيف أمريكي.. لقاح سينوفارم يتصدّر اللقاحات المضادة لكوفيد

أكدت صحيفة “نيو يورك تايمز” الأمريكية، أن تصنيف اللقاحات العالمي، وضع لقاح “سينوفارم” الصيني في صدارة قائمة اللقاحات الناجعة ضد الفيروس التاجي.

وعلى خلاف ما يتم تداوله أن “فايزر” هو أكثر اللقاحات فعالية، قالت الصحيفة الأمريكية إن “اللقاحات الأربع الصينية “سينوفارم، سينوفاك، ككسينغ وكنسينو”، هي الأولى عالميا”.

وأبرز المصدر ذاته، أن “لقاح “فايزر” تقهقر تصنيفه من الرتبة الأولى إلى السادسة، لضعف فعاليته على المدى البعيد، عكس اللقاح الصيني سينوفارم الذي حل بالمرتبة الأولى متبوعا بباقي لقاحات الصين”.

هذا ويأتي لقاح “فايزر” حسب التصنيف العالمي، “سادسا بعد لقاح أسترازينيكا البريطاني الذي حل خامسا من حيث الفعالية”.

وذكرت “نيو يورك تايمز”، أن “الصين قدمت 500 مليون جرعة من لقاحات ومركزات مضادة لفيروس “كوفيد-19″، إلى أكثر من 100 دولة ومنظمة دولية، ليتجاوز الأشخاص المطعمين باللقاح الصيني حول العالم عدد الـ 200 مليون”.

ولفتت الصحيفة، الانتباه إلى ما قد يصطلح عليه بـ”السياحة من أجل التلقيح”، حيث يتوجه أغنياء الدول الأوروبية إلى دولة الامارات للاستفادة من اللقاحات الصينية.

ويعزى الاقبال على اللقاحات الصينية، حسب الصحيفة الأمريكية، إلى اعتماد تركيبتها لقواعد علمية معتمدة في انتاج اللقاحات منذ 50 سنة، عكس اللقاحات الأخرى التي قد تكون لها أعراض جانبية على المدى البعيد.