• 4 سنين والكابرانات هاربين.. زيارة دي ميستورا تحشر الجزائر في زاوية ضيقة
  • الڤار ديال “كيفاش”.. رومان سايس القائد وخاليلوزيتش الأب وشخصية الأسود
  • مخطط ديال جوج المليار.. وكالات الأسفار تستنكر إقصائها من الدعم الاستعجالي
  • المتحدثة باسم الحكومة الإسبانية: المغرب يعتبر بلدا جارا وبلدا إستراتيجيا
  • سبتة المحتلة.. المعبر الحدودي سيظل مغلقا إلى غاية يونيو المقبل
عاجل
الخميس 16 ديسمبر 2021 على الساعة 09:35

بمشاركة التعاونيات.. أوراش لتثمين الأعشاب العطرية والطبية في العيون (صور)

بمشاركة التعاونيات.. أوراش لتثمين الأعشاب العطرية والطبية في العيون (صور)

رباب الداه – العيون

نظّم المعهد الأفريقي للأبحاث في الفلاحة المستدامة، التابع لجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية بالعيون، بشراكة مع مؤسسة فوسبوكراع، النسخة الأولى من ورش”تثمين وتعزيز  لمنطقة العيون الساقية الحمراء”، وذلك على مدى يومي 14 و 15 دجنبر الجاري.

ويأتي تنظيم هذه الورشة، في إطار مشروع “تثمين الأجناس المحلية بمنطقة العيون الساقية الحمراء من خلال إنتاج جزيئات ذات قيمة مضافة عالية لأغراض التجميل والرفاهية”، حيث تروم هذه الورشة إلى التركيز على ثراء منطقة العيون الساقية الحمراء بالمنتجات المحلية، وبالأخص الأعشاب  العطرية والطبية، بحيث كان استغلال هذه الثروة التي تمنحها المنظومة الصحراوية يتم غالبًا بطريقة غير مثالية ولعدة سنوات.

ويسعى المعهد الأفريقي للأبحاث في الزراعة المستدامة، بشراكة مع مؤسسة فوسبوكراع، انطلاقا من أهمية هذا الإرث الطبيعي الكبير، على تطوير هذه الثروة وتثمينها.

هذا وكانت ورشة عمل مخصصة بشكل أساسي للفاعلين الرئيسيين في سلسلة القيمة، وخصوصا التعاونيات في منطقة العيون الساقية الحمراء، و هو ما ساهم في نقل المعرفة بين المختصين و الباحثين والفاعلين داخل هذا القطاع، حيث تستفيد نفس التعاونيات من برنامج دعم  القدرات المقاولاتية الذي تقوده مؤسسة فوسبوكراع.

ويشار إلى أن ورشة العمل اتخذت شكل ندوات، في اليوم الأول من انطلاقها، يسيّرها خبراء مرموقين قادمين من مختلف مؤسسات القطاعين العام والخاص، فيما صبّت تدخلاتهم على مختلف الموضوعات ذات الصلة بالقطاع، مثل: سوق مستحضرات التجميل للتعاونيات في المنطقة، وإمكانات الأعشاب الصحراوية، وتقنيات استخراج المواد الطبيعية من الأعشاب  العطرية والطبية، ومراقبة جودة المنتجات التي تقدمها التعاونيات، وكذلك إجراءات الحصول على التراخيص، وتسويق المنتجات من الأعشاب  العطرية والطبية، فيما عرف اليوم الثاني لأوراش العمل التكوينية المتعلقة بمواضيع الندوات.