• بن بطوش خايف.. زعيم الجبهة الوهمية يرفض كشف طريقة دخوله إلى إسبانيا!
  • جزائريون من بروكسل: الجزائر ولدت سنة 1962!
  • “فرصة” للشباب وحماية اجتماعية وتعويضات عائلية.. أهم مرتكزات مشروع قانون مالية 2022
  • عين العمراني سفيرا لدى الاتحاد الأوروبي.. جلالة الملك يعين بنشعبون سفيرا للمغرب في فرنسا
  • خصص للتداول في التوجهات العامة لمشروع قانون المالية.. جلالة الملك يترأس مجلسا وزاريا
عاجل
السبت 18 سبتمبر 2021 على الساعة 23:00

بقيمة 3.7 مليار دولار.. المغرب ينشئ مشروعا عملاقا لإنتاج الأسمدة في إثيوبيا

بقيمة 3.7 مليار دولار.. المغرب ينشئ مشروعا عملاقا لإنتاج الأسمدة في إثيوبيا

أعلنت الحكومة الإثيوبية، اليوم السبت (18 شتنبر)، توقيع اتفاقية مشتركة مع مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط لإنشاء مصنع لإنتاج للأسمدة الفوسفاطية، قصد إنشاء مشروع للأسمدة في منطقة دير داوا بإثيوبيا.

وأفاد بيان نشرته وزارة المالية الإثيوبية على موقعها الالكتروني، بأن توقيع هذه الإتفاقية جاء عقب زيارة لقام بها وفد إثيوبي رفيع المستوى إلى المغرب، ترأسه وزير المالية الإثيوبي، أحمد شيدى.

وأوضحت وزارة المالية الإثيوبية أن هذه الزيارة كانت بغاية “البحث والتوصل إلى اتفاقية تنمية مشتركة وتأسيس شركة إثيوبية بين الجانبين لإنشاء مصنع أسمدة في إثيوبيا”.

وسيتم بموجب هذه الاتفاقية، يضيف المصدر ذاته، إنشاء مصنع متكامل للأسمدة في دير داوا باستخدام الموارد المحلية؛ الغاز الإثيوبي وحمض الفوسفوريك المغربي”.

وأفاد المصدر ذاته أن “حجم الاستثمار الأولي للمشروع سيبلغ حوالي 2.4 مليار دولار أميركي، خلال المرحلة الأولى لتطوير وحدة إنتاج الأسمدة بسعة 2.5 مليون طن”.

وأشار البيان إلى أن الطاقة الإنتاجية لهذه الوحدة قد تصل إلى 3.8 مليون طن سنويا، مع زيادة إجمالي الاستثمار إلى 3.7 مليار دولار أميركي خلال المرحلة الثانية.

وأوضحت وزارة المالية الإثيوبية أنه من المتوقع أن يساهم هذا المشروع بشكل كبير في تلبية طلب إثيوبيا المتزايد باستمرار على الأسمدة، وأنه اعتبارا من عام 2022 ستمثل واردات الأسمدة في إثيوبيا مليار دولار أميركي ويمكن أن تصل إلى 2 ملياري دولار أميركي في عام 2030،