• جهة الداخلة وادي الذهب في الصدارة.. وزارة التعليم تكشف عن أعلى 10 معدلات امتحانات البكالوريا
  • جابت 19.53.. شكون هي صاحبة أعلى معدل في البكالوريا على المستوى الوطني؟
  • تشهرات عالميا.. تفاصيل إلقاء القبض على السيدة التي ادعت الحمل في 10 توائم
  • خطفو محاسب وطالبو عائلتو بفدية.. اعتقال عصابة خطيرة في كازا
  • “أنقذوا مطار بني ملال”.. حملة فيسبوكية للمطالبة بفتحه في وجه الجالية
عاجل
الأربعاء 12 مايو 2021 على الساعة 13:30

بعد فرضها شروطا غريبة.. السلطات الجزائرية تمنع حراك الطلبة للأسبوع الثالث

بعد فرضها شروطا غريبة.. السلطات الجزائرية تمنع حراك الطلبة للأسبوع الثالث

منعت السلطات الجزائرية، يوم أمس الثلاثاء (11 ماي)، مسيرة حراك الطلبة، للأسبوع الثالث على التوالي، في العاصمة وعدة مدن، وشنت حملة اعتقالات طالت ناشطين وطلبة وصحافيين كانوا بصدد تغطية المظاهرات.

ونشر ناشطون وصحافيون صورا من عين المكان توثق انتشار قوات الشرطة في الشوارع الرئيسة للعاصمة، وخاصة قرب ساحة الشهداء، نقطة التجمع المعتادة للطلبة، كما قام الأمنيون باعتقال عدد من الطلبة والناشطين قبل وصولهم إلى الساحة، واقتيادهم إلى مراكز أمنية.

واعتقلت الشرطة 6 من الصحافيين والمصورين ممن كانوا بصدد القيام بتغطية المظاهرات المرتقبة للطلبة، إضافة إلى العشرات من الطلبة والناشطين، دون توضيح الأسباب أو الخروج ببلاغ رسمي.

وكانت وزارة الداخلية الجزائرية، قد حددت في بيان، 4 شروط لمنح الترخيص للمسيرات الشعبية، تتعلق بـ”ضرورة التصريح من طرف المنظمين بأسماء المسؤولين عن تنظيم المسيرة، وساعة بداية المسيرة وانتهائها، والمسار، والشعارات المرفوعة وفق ما يتطلبه القانون وهذا لدى المصالح المختصة”، وهو ما اعتبره عدد من الناشطين منعا غير مباشر، خاصة وأن الشعارات فيها انتقاد مباشر للنظام العسكري والرئيس عبد المجيد تبون.

وهددت الوزارة الجزائرية بأن “عدم الالتزام بهذه الإجراءات يترتب عنه مخالفة القانون والدستور، مما ينفي صفة الشرعية عن المسيرة ويوجب التعامل معها على هذا الأساس”.