• بالفيديو.. مسؤولون ومواطنون يبكون حزنا بعد مرض زعيم كوريا الشمالية
  • بعد الانفصال الرسمي.. رحيل وحيد خليلوزيتش يمر بكل هدوء وبلا حسرة!
  • بأكثر من مليار سنتيم.. تحديث وإنشاء 5 قاعات سينمائية
  • سفير المغرب في بكين: المغرب يدعم مبدأ “الصين الواحدة”
  • كانوا ضاربين الطمّ.. هآرتس تكشف استخدام 12 دولة أوروبية لبرمجيات تجسس إسرائيلية
عاجل
الجمعة 22 أبريل 2022 على الساعة 16:17

بعد دعوى استعجالية.. المحكمة تصدر حكمها في مسلسل “فتح الأندلس”

بعد دعوى استعجالية.. المحكمة تصدر حكمها في مسلسل “فتح الأندلس”

أصدرت المحكمة الإبتدائية بالرباط، اليوم الجمعة (22 أبريل)، حكمها بعدم الاختصاص في قضية بث مسلسل “فتح الأندلس” عبر القناة الأولى.

وكان المسلسل موضوع دعوى استعجالية تقدم بها رشيد بوحدوز، عضو المجلس الوطني لحزب الأصالة والمعاصرة، من أجل وقف عرض المسلسل التاريخي “فتح الأندلس”، ب”تهمة احتوائه مغالطات تاريخية تسيء إلى شخصية طارق بن زياد التاريخية”، علاوة على أن “أحداث ھذا المسلسل والشخصيات التي لعبت الدور المحوري فيھا تنشر مضامين تحتوي على عدة مغالطات تاريخية مسيئة للبديھيات التاريخية والجغرافية للمغرب” و”مخالفة ما أجمعت عليه أغلب المصادر التاريخية العلمية والتي أرخت للأحداث التي يتناولھا المسلسل المذكور”.

ويعرض المسلسل قصة القائد المغربي طارق ابن زياد، خلال رحلة الفتح الإسلامي للأندلس أثناء ولاية موسى بن نصير في عهد الدولة الأموية، والصعوبات التي واجهها لتحقيق الفتح ضمن فترة التحضير لعبور البحر من أجل فتح الأندلس.

وتعرض مسلسل “فتح الأندلس” ومنذ عرض أولى حلقاته، إلى مجموعة من الانتقادات بدعوى أنه لا يجسد الأمة المغربية في تلك الفترة من ناحية اللباس والعمران إضافة إلى ما اعتبره البعض تحريفا للأحداث التاريخية.

يذكر أن المسلسل يعتبر أحد الأعمال العربية الضخمة، حيث تجاوزت تكلفته 3 مليون دولار، وتم تصوير أحداثه، عام 2020، بين لبنان وتركيا تحت إدراة المخرج الكويتي محمد العنزي، وبمشاركة ثلة من النجوم العرب.