• دارها أمزازي.. الحكومة تستعد لإلحاق “أساتذة التعاقد” بالصندوق المغربي للتقاعد
  • برافو عليها.. تلميذة كفيفة تحصل على شهادة البكالوريا بميزة حسن جدا
  • مشا غير عند الرميد.. العثماني يكشف سبب عدم زيارة هنية لابن كيران
  • مدرب تونسي: حمد الله من أفضل الهدافين ولكن متكبر ومزاجي!
  • “اعتداءات” المغرب المتكررة على الجزائر!
عاجل
الجمعة 11 يونيو 2021 على الساعة 18:00

بطريقة علمية.. ها علاش كتلصق درهم ومعلقة فذراع الملقحين

بطريقة علمية.. ها علاش كتلصق درهم ومعلقة فذراع الملقحين

راجت على نطاق واسع مقاطع فيديو لأشخاص يظهرون دراهم وملاعق وغيرها تلتصق بالمكان الذي يقولون إنهم تلقوا لقاح كورونا فيه، وأحدثت جدلا واسعا على منصات التواصل الاجتماعي.

بعض من مروجي هذه الفديوهات يدعون أن هناك شيئا ممغنطا في تلك اللقاحات، وذهب البعض حد اعتبار أن ذلك دليل على وجود شريحة إلكترونية في لقاحات كورونا.

ماذا يحدث إذا؟

البروفيسور مولاي مصطفى الناجي، مدير مختبرات الفيروسات في جامعة الحسن الثاني في الدار البيضاء، قال إن ما يروج له أصحاب هذه الفيديوهات “نظرية غير صحيحة”.
وأوضح الناجي، في تصريح لموقع “كيفاش”، أن “هذا جدل يجب تجنبه في الأصل، وأضاف “عندنا فيروس فتاك كيقتل وحنا كنهضرو على معلقة كتلصق، وإلى كل مرة كنخرجو أمور بحال هادي هادشي ما غاديش يخدش الجهود المبذولة لمحاربة الجائحة فبلادنا”.

وشدد مدير مختبرات الفيروسات في جامعة الحسن الثاني في الدار البيضاء “ألا أساس علمي للفيديوهات المنتشرة”، وأردف قائلا “أش بغاو يقولو هاد الناس من خلال هاد الفيديوهات؟ باللي الناس اللي كيتلقاو لقاح كورونا كيتلقاو أشياء أخرى من غيرو؟”.

تفسير علمي

وفي تفسيره لالتصاق بعض الأجسام المعدنية بذراع متلقي اللقاح، يوضح البروفيسور الناجي أن “معروف اللقاح الموجود لديه “شارج نيكاتيف”، وطبيعي إلى يكون سير شارج نيكاتيف فموضع أخذ اللقاح وبالطبع إلى درتي درهم أو ملعقة فنفس موضع اللقاح فما يقع أن الايجابي يلتقي مع السلبي داكشي علاش كتلصق درهم ومعلقة والأجسام المعدنية”.

تفسير فيزيائي

من جانبه، نفى المهندس المتخصص في مجال الإعلاميات، إبراهيم مساوي، في تصريح لموقع “كيفاش” أن يكون لقاح كورونا المستعمل حاليا يحتوي على شريحة إلكترونية دقيق.

وأبرز الخبير المعلوماتي أن لغة الفزياء تؤكد أن إبرة اللقاح صغيرة جدا ولا تتعدى جزء من الملم، وحتى لو افترضنا أنه تم زرع حجم مغناطيسي دقيق داخل اللقاح سيكون من الضآلة جعل شيء ثقيل يلتصق بالجسم.

وتشارك عدد من المتخصصين في الفزياء فيديوهات يؤكدون من خلالها أنه يمكن بسهولة جعل عملة معدنية تلتصق بالجسم بسبب سطح المكان والتوتر السطحي المرتبط به، أو بسبب تواجد عرق أو افرازات سائلة لا ترى بالعين المجردة تجعل الجسم المعدني يلتصق بسهولة على جسم الإنسان.