• برمجة تلفزيونية ديال المصطيين وخنشلة مفروشة للتراث المغربي.. ألعاب “الدراري” المتوسطية ديمارات!!
  • برئاسة وزير الفلاحة.. لقاء في أكادير لتقديم مخطط تنمية سلسلة الأركان
  • إثر مأساة الاقتحام الجماعي لمليلية.. حزب “البام” يعرب عن أسفه ويترحّم على أرواح الضحايا
  • من أگادير.. الرجاء يؤجل فرحة الودادين ويزيد جراح الحسنية!
  • شواهد طبية مقابل الفلوس.. بوليس مكناس يوقف 3 أشخاص
عاجل
السبت 19 مارس 2022 على الساعة 23:59

بسبب مطالبهم المالية.. سحب “جائزة المغرب للكتاب” من 9 كُتاب

بسبب مطالبهم المالية.. سحب “جائزة المغرب للكتاب” من 9 كُتاب

أعلنت وزارة الشباب والثقافة والتواصل سحب جائزة المغرب للكتاب لدورة 2021 لأعمال كل من يحيى اليحياوي، وإدريس مقبول، ويحيى بن الوليد، وأحمد بوحسن، والطيب أمكرود، ومحمد الجرطي، ومحمد علي الرباوي، وحسن أوبراهيم أموري، وبوبكر بوهادي.

وكشفت الوزارة عن قرارها في رد على رسالة جماعية طلب فيها الكتاب المذكورة أسماؤهم بتمكينهم من المبلغ الكامل للجائزة التي حصلوا عليها مناصفة، وذلك انطلاقا من تاويلهم للمادة 13 من المرسوم المنظم للجائزة،

ووصفت الوزارة في رسالتها إلى الكتاب التسعة طلبهم بـ”السابقة في تاريخ الجائزة التي تجاوز نصف قرن من الإشعاع المبني على استحضار جوانبها الاعتبارية ومكانتها المعنوية التي توجت كبار المفكرين والمبدعين والمؤلفين المغاربة في مختلف أصناف المعرفة”.

وأعربت الوزارة، في ردها الذي اطلع عليه موقع “كيفاش”، عن أسفها لـ”اختزال الجائزة التي أسندت مهامها الشاقة في دراسة وتقييم الأعمال المرشحة للجان تداول على رئاستها خيرة المثقفين والمثقفات المغاربة، في قيمتها المادية”.

وقالت وزارة الثقافة إن مبدأ المناصفة معمول بها عالميا ويقوم على اقتسام مبلغ الجائزة بين الفائزين بالمناصفة، مشيرة إلى أنها لم تدخر جهدا في الرفع من مبلغ مكونات الجائزة، وإضافة أصناف أخرى إليها، مشددة في المقابل على أنها “لن تقبل المساس بالاعتبار المكفول لأول وأعرق جائزة مغربية في مجال الكتاب”.

ويشمل قرار سحب الجائزة الأعمال التالية:

رياحين الألم (الجزء الرابع).
– المغرب والحرب الأهلية الإسبانية 1936-1939).
– بنية المعطيات الرقمية.
– أين المثقفون العرب؟ سياسات وتجليات.
– الإنسان والعمران واللسان، رسالة في تدهور الأنساق في المدينة العربية.
– مغامرات ابن بطوطة: الرحالة المسلم في القرن الرابع عشر الميلادي.
– نهاية الحداثة اليهودية: تاريخ انعطاف محافظ.
– “تيتبيرين تيحرضاض (الحمامات العاريات)”.
– “أروكال” (جمر تحت الرماد).

وكان الفائزون بجائزة المغرب للكتاب 2021، وجهوا، في يناير الماضي، مراسلة إلى مديرة الكتاب بوزارة الشباب والثقافة والتواصل، اعتبروا فيها أن “المناصفة هنا اعتبار رمزي وثقافي يمليه تأهل أكثر من عمل جيد في فرع من فروع الجائزة، ولا يقضي بتقاسم قيمة الجائزة ماليا”، مؤكدين أن المادة 13 من المرسوم المنظم للجائزة “تمنح الفائز بجائزة المغرب للكتاب شهادة وتذكار أو مبلغ ماليا صافيا قدره 120.000 درهم”.