• الكرة عند الحكومة.. اللجنة العلمية توصي بفتح الحدود نهاية الشهر الجاري
  • ولد الراضي لناصر ميكري: خلص السيدة فكراها ونوض تخدم باركة من البكا!! (فيديو)
  • ستجرى مجددا في المحبس.. التحضير لمناورات “الأسد الإفريقي 2022”
  • بعد قطعها علاقاتها مع البوليساريو.. مباحثات بين بوريطة ووزير خارجية كمبوديا
  • بعد “جريمة تيزنيت”.. مطالب لوزارة الصحة لتعزيز عرض علاجات الطب النفسي والعقلي
عاجل
الأحد 12 ديسمبر 2021 على الساعة 14:00

بركة: الحكومة زادت الدعم فالمواد الأساسية… وأسعار المحروقات غادي تنزل (فيديو)

بركة: الحكومة زادت الدعم فالمواد الأساسية… وأسعار المحروقات غادي تنزل (فيديو)

قال نزار بركة، وزير التجهيز والماء والأمين العام لحزب الإستقلال، إن “الحكومة قررت التراجع عن إلغاء صندوق المقاصة، وإعادة دعم مواد الدقيق والسكر والغاز، خلافا للإجراءات التي اتخذتها الحكومة السابقة”.

وأبرز ، يوم أمس السبت (11 دجنبر)، في لقاء نظمه حزب الاستقلال في مدينة تطوان، أن “الحكومة رفعت من دعم المواد الأساسية، حتى تضمن استقرار أسعارها، وذلك للتخفيف من الضغط على القدرة الشرائية للمواطنين”، وأردف قائلا: “درنا مجهود كبير باش تقلص ثمن الدجاج اللي كان عرف ارتفاع… وباقي يزيد يهبط”.

وفي ما يتعلق بأسعار المحروقات، لفت بركة، إلى أن “شركات المحروقات وجدت نفسها تحت وقع ضغط نفسي، بسبب ارتفاع ثمن المحروقات على الصعيد الدولي بـ 60 في المائة، عندما قفز ثمن البرميل الواحد للنفط، من 40 دولار إلى 80 دولارا في فترة الحجر الصحي وانتشار جائحة كورونا، الأمر الذي كان سيتسبب في ارتفاع أسعار المحروقات أكثر مما وصلت إليه”.

وفي هذا السياق، أعلن الوزير، أن “أسعار المحروقات ستنخفض في الأسبوع المقبل بالمغرب، بسبب تداعيات انتشار متحور “أوميكرون”، إذ أن تراجع الطلب من جديد تسبب في تراجع أسعار النفط إلى 70 دولار للبرميل الواحد”.

هذا وعزا وزير التجهيز والماء، ارتفاع الأسعار إلى “تراجع الطلب عالميا، وتعطل الاقتصاد العالمي بسبب الجائحة، الأمر الذي تسبب في توقف الشركات عن الإنتاج”، وتابع موضحا، أنه “عندما تحسنت الأوضاع، ارتفع الطلب متجاوزا العرض، لأن الشركات يلزمها وقت لتعاود الانتاج، ما أدى إلى ارتفاع الأسعار على المستوى الدولي بشكل كبير جدا”.