• الذكرى الـ65 لتأسيس الأمن الوطني.. رسالة توجيهية من الحموشي ومنشآت جديدة من المستوى العالمي
  • سفير فلسطيني: العاهل المغربي يدافع عن القدس بكل ما أوتي من قوة
  • بوح الأحد.. تطورات القضية الفلسطينية، التضامن المغربي و أعداء هذه القضية
  • برافو عليه.. المغربي ياسين بونو خامس أفضل حارس في أوروبا
  • سالا رمضان.. ما تنساوش تزيدو ساعة
عاجل
الأربعاء 02 ديسمبر 2020 على الساعة 21:33

الكركرات.. الرأس الأخضر تدعم القرار “الشرعي” للمغرب لإرساء حركة تنقل الأشخاص والبضائع

الكركرات.. الرأس الأخضر تدعم القرار “الشرعي” للمغرب لإرساء حركة تنقل الأشخاص والبضائع

أعربت الرأس الأخضر عن دعمها للمملكة المغربية في قرارها “الشرعي” للتدخل بشكل سلمي لإرساء حركة تنقل البضائع والأشخاص بمنطقة الكركرات في الصحراء المغربية.

وأكد وزير الشؤون الخارجية في جمهورية الرأس الأخضر، لويس فليب تفاريس، في رسالة موجهة إلى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أن “الرأس الأخضر التي تقيم علاقات صداقة وتعاون ممتازة مع المملكة المغربية وتعمل على تعزيز الأمن واحترام حقوق الإنسان وحسن سير دولة الحق والديموقراطية بالعالم أسره، تعرب عن دعمها للمملكة في قرارها الشرعي بالتدخل بشكل سلمي لارساء حركة تنقل الأشخاص والبضائع بالمنطقة ، وذلك في توافق تام مع الشرعية الدولية”.

وأكد فليب ترافيس، في هذه الرسالة، أن بلاده “تدين بشدة الاستفزازات الخطيرة التي وقعت في المنطقة العازلة الكركرات”، مضيفا أن “هذه الأعمال العدائية الرامية إلى زرع اللأمن وعدم الاستقرار في المنطقة تمثل تهديدا لحرية التنقل المدني والتجاري وخرقا للاتفاقيات ذات الصلة”.

وشدد على أن الرأس الأخضر، الوفية لموقفها المعتاد، “تدين جميع الأعمال المتهورة التي تمس بالعملية السياسية التي تتم تحت رعاية الأمين العام للأمم المتحدة، بهدف ايجاد حل سياسي لقضية الصحراء، وتنوه بتشبث المغرب باحترام اتفاق وقف إطلاق النار”.

وخلص إلى أن الرأس الأخضر تجدد دعمها للمبادرة المغربية للحكم الذاتي التي تعتبرها مسارا موثوقا به لحل هذا النزاع الذي استمر لعدة سنوات.