• العثماني: البلاغ اللي كيروج ديال العام الفايت… ولم نصدر أي بلاغ جديد بخصوص منع أو تقييد التنقل بين المدن
  • هجمو على الناس بالسيوف وسط القهوة.. إيقاف أبطال فيديو المقهى في سلا
  • القنديل والتراكتور مجتمعين: “قضية بيغاسوس” لها خلفيات لا تُخفى
  • وصفه بالكفء والوفي والنزيه والمتدين.. ابن كيران يدافع عن الحموشي
  • ابن كيران: اللي كيقول المخابرات كتتجسس على الملك كذاب… وحلّوا عينيكم يا المغاربة (فيديو)
عاجل
السبت 03 يوليو 2021 على الساعة 18:30

القضية حامضة.. تعليمات من الداخلية بالتطبيق الصارم للإجراءات الاحترازية تجنبا لأي انتكاسة وبائية (وثيقة)

القضية حامضة.. تعليمات من الداخلية بالتطبيق الصارم للإجراءات الاحترازية تجنبا لأي انتكاسة وبائية (وثيقة)

عقب البلاغات التي أصدرتها وزارة الصحة للتحذير من انتكاسة وبائية، دعت وزارة الداخلية هي الأخرى، الولاة والعمال، إلى السهر على التطبيق الصارم للإجراءات الاحترازية، بعد ارتفاع الملحوظ في معدلات الإصابة بفيروس كورونا.

ودعا وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، في دورية موجهة إلى الولاة والعمال، إلى “اليقظة والاحترام الصارم للإجراءات الاحترازية الوقائية من فيروس كورونا، في ظل المؤشرات الوبائية المقلقة التي تسجلها المملكة والمخاوف من انتشار المتحور “دلتا”.


وحثت دورية وزير الداخلية على “ضرورة الالتزام بارتداء الكمامات واحترام التباعد، والالتزام بالعدد المسموح به في الفضاءات العامة والخاصة، والحد من التنقلات غير المرخص لها ما بين الحادية عشر ليلا والرابعة والنصف صباحا”.

واعتبرت الدورية أن “السلوك غير المسؤول يعرض بلدنا للخطر بعد ظهور موجة جديدة من انتشار الوباء “، مطالبة المسؤولين الإقليميين بـ”ضمان التنفيذ الصارم والحازم للإجراءات التي أصدرتها السلطات العمومية ، ولا سيما ارتداء الكمامة واحترام التباعد الجسدي في الأماكن العامة، وحظر عدم التتنقل ما بين الساعة 11 ليلا و الرابعة والنصف صباحا، وحظر التجمعات التي تفوق الأعداد المسموح بها، واحترام السعة المحددة في قاعات الاستقبال والمسارح، ودور السينما وحمامات السباحة والمراكز الثقافية والمتاحف وغيرها”.

إقرأ أيضا: للمرة الثالثة.. وزارة الصحة تحذر المغاربة من انتكاسة وبائية

وكانت وزارة الصحة حذرت في بلاغات سابقة من حدوث انتكاسة وبائية، موضحة أن “الرفع التدريجي لإجراءات الحجر الصحي لا يعني انتهاء جائحة كوفيد-19 وعودة الحياة إلى مجراها الطبيعي، بل يستلزم ذلك انخراط الجميع في مواجهة هذه الجائحة بكل مسؤولية وروح وطنية للخروج ببلادنا إلى بر الأمان، في أفق تحقيق المناعة الجماعية، وتثمين المكتسبات المحققة إلى يومنا هذا، خاصة بعد تحقيق الحملة الوطنية للتلقيح نتائج مهمة، حيث تم تلقيح حوالي ثلث الساكنة المغربية”.

ودعت وزارة الصحة عموم المواطنات والمواطنين إلى ضرورة الحيطة والالتزام الشديد بالتدابير الوقائية من ارتداء للكمامة بشكل سليم، واحترام التباعد الجسدي، وتجنب التجمعات غير الضرورية والحرص على النظافة العامة، وذلك لتجنب أي انتكاسة قد تعيد المغرب إلى نقطة الصفر من جديد، ولتفادي تدهور الوضعية الوبائية ببلادنا، خاصة في ظل ظهور متحورات جديدة للفيروس تتميز بسرعة الانتشار وانتقال العدوى.

إقرأ أيضا:وزارة الصحة تحذر المغاربة: جمعو راسكم!!

وأعلنت وزارة الصحة، اليوم السبت (3 يوليوز)، عن تسجيل 951 حالة إضابة جديدة بكورونا المستجد، مقابل 498 حالة شفاء و9 حالات وفاة خلال ال24 ساعة الماضية.

وذكرت الوزارة في النشرة اليومية لنتائج الرصد الوبائي لـ(كوفيد-19)، الحصيلة الجديدة للإصابات بالفيروس رفعت العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة بالمملكة إلى 533 ألف و945حالة منذ الإعلان عن أول حالة في 2 مارس 2020، فيما بلغ مجموع حالات الشفاء التام 519 ألف و139 حالة، بنسبة تعاف تبلغ 4، 97 في المائة، فيما ارتفع عدد الوفيات إلى 9315 حالة، بنسبة فتك قدرها 7، 1 في المائة

إقرأ أيضا:وزارة الصحة: مؤشرات مقلقة تنبئ بانتكاسة وبائية “محتملة جدا”