• أمطار وثلوج.. توقعات الأرصاد الجوية لطقس اليوم الاثنين
  • لهذا السبب.. “لارام” تلغي رحلات جوية من وإلى باريس
  • فبراير المقبل.. المفوض الأوروبي المكلف بسياسة الجوار والتوسع يزور المغرب
  • فتيرانو.. الوداد يكتفي بتعادل مع الفتح قبل “الموندياليتو”!
  • الكاشي والعقد والتوني.. مارسيليا يقدم لاعبه الجديد أوناحي
عاجل
الثلاثاء 06 ديسمبر 2022 على الساعة 12:00

الزيادة فـ”الكونسوماسيون” فماتشات الأسود.. فيدرالية ترفض اتهام “صحاب القهاوي” بالجشع!!

الزيادة فـ”الكونسوماسيون” فماتشات الأسود.. فيدرالية ترفض اتهام “صحاب القهاوي” بالجشع!!

رفضت الفيدرالية الوطنية لجمعيات المقاهي والمطاعم بالمغرب، نعت أرباب المقاهي باستغلال الظرفية والجشع والبحث عن الربح السريع، إثر قيام بعض المقاهي والمطاعم في بعض المدن المغربية بالرفع من الثمن المعتاد لمنتوجاتهم وخدماتهم مقابل متابعة مباريات المنتخب المغربي في إقصائيات كأس العالم بقطر.

حق مشروع

واعتبرت الفيدرالية، في بلاغ توصل به موقع “كيفاش”، أن “امتلاء المقاهي والمطاعم عن آخرها لا يعني أن الكراسي تقطر دراهما… بقدر ما أن هذه الكراسي تحمل مشجعين جاؤوا بأربع ساعات على الأقل قبل بداية المباراة وساعتين بعدها لتحليلها ما يعني ثماني ساعات والمقهى ممتلئة بنفس العدد من الأشخاص دون تناوب على الكراسي من قِبَلِ روادِ آخرين مقابل مشروب واحد”.

وشدد المصدر ذاته، على أن “المداخيل وإن شهدت إرتفاعا فقط في مباريات المنتخب المغربي لا يمكنها أن تتعدى 30 في المئة كحد أقصى من المدخول المعتاد وفي أغلب المقاهي تبقى مداخيلها قارة دون تغيير حتى وإن امتلأت المقهى عن آخرها وحتى إن إستعملت كراسي إضافية”.

خسائر ومصاريف

ونبه أرباب المقاهي إلى أن “هذه المداخيل الإضافية لا تغطي مصاريف الخسائر التي تَلِي فُرجة المباريات ، من تحطيم الواجهات و الكراسي وطاولات وأواني  يطالها الكسر بل قد يطال أيضا أجهزة التلفاز ناهيك عن أن واجب الإشتراك بشبكة بين سبور المخصصة للمقاهي يصل ثمنها لـ 15 ألف درهم سنويا”.

وفي دفاعها عن حرية أرباب المقاهي والمطاعم في تحديد الأسعار، سجلت الفيدرالية أن “المشرع المغربي ترك باب التجارة وحرية الأسعار مفتوحا وبما أن المنتوجات والخدمات المقدمة من قبل المقاهي والمطاعم تختلف في قيمتها وجودتها ومكانها وزمانها وظروف الإشتغال فيها ،فهو لم يلزمها بنص قانوني تنظيمي يحدد سقفا لثمن بيع المنتوجات لا يمكن تجاوزه في مثل هذه الحالات المؤقتة ، شريطة أن تكون هذه الأسعار مشهرة وواضحة ومقروءة للعموم “.

“هوتة” المونديال

وأحدث مونديال قطر دينامية اقتصادية في عدد من القطاعات المرتبطة بهذا الحدث العالمي، بينها قطاع المقاهي والمطاعم الذي يعرف إقبالا كبيرا لعشاق الساحرة المستديرة، غير أن بعض المقاهي استغلت الفرصة لترفع من أسعار المشروبات خلال نقل مباريات المونديال، خاصة مباريات المنتخب الوطني.

وقسمت الزيادات أرباب المقاهي بين مدافع عن الحق في تكييف الأسعار حسب المناسبات الكروية وآخر منتقد لاستغلال رغبة المشجعين في مساندة المنتخب الوطني من المقهى للربح الشخصي.

استغلال للربح الشخصي

وكان نور الدين الحراق، رئيس الجمعية الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم، قد استنكر في تصريح سابق لموقع “كيفاش”، القرار الذي اتخذته “بعض” المقاهي والقاضي بمضاعفة أسعار المشروبات، وأوضح أن هذه المقاهي “محسوبة على رؤوس الأصابع”.

ووصف الحراق القرار بـ” اللا أخلاقي وغير القانوني”، وشدد على أن الزيادة في المقاهي المعنية بلغت “300 بالمائة”.

ودعا رئيس الجمعية الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم مهنيي القطاع إلى المحافظة على نفس الأسعار المعروفة، حتى لا يعكروا فرجة وفرحة المغاربة، وقال: “المواطن كيعيش أزمة بسبب غلاء الأسعار والمعيشة خاصنا نكونو فجنبو ماشي نزيدو عليه حتى حنا”.