• تطوان.. السيول تجرف جثة مجهولة الهوية
  • مساهمة من المغرب.. الملك يأمر بتقديم مبلغ مليون دولار لفائدة الشعب اليمني
  • 275 منزلا تسربت إليه المياه و11 سیارة جرفتها السيول.. تطوان تحصي خسائرها (صور وفيديوهات)
  • سكنفل: موجة التكفير سببها عدم العلم والتطاول على الفتوى… ولا يجوز بحال الدفاع عن هؤلاء المكفرين
  • قلعة السراغنة.. وفاة فتيين وإصابة 6 آخرين نتيجة صاعقة برق
عاجل
الأحد 24 يناير 2021 على الساعة 01:00

البروفيسور الإبراهيمي: الحجر المنزلي ما صالحش للمغرب… السيد كيدير التيست ويمشي يجلس فقهوة!

البروفيسور الإبراهيمي: الحجر المنزلي ما صالحش للمغرب… السيد كيدير التيست ويمشي يجلس فقهوة!

أكد البروفيسور عز الدين الإبراهيمي، مدير مختبر البيو-تكنولوجيا الطبية في كلية الطب والصيدلة في الرباط، أن سلوك المغاربة هو الذي يتحكم في تحسن الوضعية الوبائية.

وقال البروفيسور، خلال استضافته في برنامج “بدون لغة خشب”، أول أمس الجمعة (22 يناير)، على إذاعة “ميد راديو”، “السؤال ديال علاش الأرقام ديال الإصابات هبط طرحناه فاللجنة العلمية وكان عليه نقاش، الرقم الذي يستدل به هو رقم الأشخاص فالإنعاش، وهي أرقام مستقرة نوعا ما”.

واعتبر عضو اللجنة العلمية الوطنية لتدبير جائحة “كوفيد 19” أن سياسة الحجر المنزلي للمصاب “ما صالحاش للمغرب، السيد كيدير التيست وكيمشي يجلس فقهوة”، مردفا: “يعني التغيير السلوكي ديالنا هو اللي كيقرر فالحالة الوبائية، حفاظا على أنفسنا وذوينا، وهاد الشي اللي باقي ما وصلناش ليه، لأن مقاربة مواجهة الأوبئة بالسلوك ديالنا ما كتدخلش فيها الدولة”.

وأضاف المتحدث: “حنا طبعنا مع الفيروس، وما بقيناش حاسين بيه، وربما يجب العودة إلى القيام بعمليات التحسيس بما يتلائم مع الوضعية، حنا كنوليو نحسو بالفيروس حتى كيتصاب شي واحد من عائلتنا”.

وأكد البروفيسور الإبراهيمي أن الوضعية الوبائية في المغرب “حاليا مستقرة”، قبل أن يسترسل: “كنت كنخاف يكونو عندنا مئات الوفيات، ولكن فاش كنشوف الأرقام اليوم كنقول يمكن كنديرو شي حاجة مزيانة وخاص نكملو فيها”.