• كيوجدو للانتخابات.. العثماني يلتقي قادة أحزاب المعارضة
  • وزير الخارجية الصربي: المبادرة المغربية للحكم الذاتي حل جاد وذو مصداقية… وصربيا والمغرب يتشاركان قيما ومصالح مهمة (صور)
  • تهشيم زجاج 21 سيارة ورشق القوات العمومية بالحجارة.. الأمن يوقف “عصابة” في كازا
  • الثالث في دوري أبطال أوروبا.. زياش يضرب موعدا مع التاريخ
  • قبل نهاية الأسبوع.. المغرب ينتظر شحنة جديدة من لقاح أسترازينيكا
عاجل
الثلاثاء 22 ديسمبر 2020 على الساعة 22:04

اعمارة: الخط فائق السرعة اللي غيربط بين القنيطرة ومراكش غيكلف 40 مليار درهم

اعمارة: الخط فائق السرعة اللي غيربط بين القنيطرة ومراكش غيكلف 40 مليار درهم

قال وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك عبد القادر اعمارة ، اليوم الثلاثاء (21 دجنبر) في الرباط، إن مشروع الخط فائق السرعة المقرر أن يربط بين مدينتي القنيطرة ومراكش، سيكلف 40 مليار درهم.

وأضاف اعمارة في معرض رده على سؤال شفوي “حول ربط الأقاليم الجنوبية بخط السكك الحديدية” تقدم به فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس المستشارين، أن الخط المماثل الذي سيربط بين مدينتي مراكش وأكادير سيطلب 50 مليار درهم، وذلك في إطار “مخطط السكك الحديدية في أفق 2040”.

وأفاد بأن التكلفة الإجمالية للخطين ستصل لحوالي مائة مليار درهم، مبرزا أن هناك تقدما في أشغال الخطين على مستوى الدراسات التفصيلية التقنية، خصوصا على مستوى الخط بين مراكش وأكادير.

وفي رده على سؤال آخر حول “إعادة النظر في تدبير رخص النقل المزدوج” تقدم فريق التجمع الوطني للأحرار، قال اعمارة إنه تم منح 3831 رخصة لأصحاب سيارات النقل المزدوج حيث أن المستعمل منها بلغ فقط 29 في المائة.

وأكد أن جهة بني ملا- خنيفرة هي الأولى من حيث الجهات الحاصلة على هذه الرخص والتي بلغت 565 رخصة استعملت منها 15 في المائة، ثم جهة درعة-تافيلالت (409 رخصة استعملت منها 55 في المائة)، وجهة مراكش-آسفي (534 استعملت منها 155 رخصة).