• بنت تعرضت لكريساج “خطير” بسيف.. فيديو فضح المشتبه فيه والبوليس وقفوه فالناظور
  • بالدرّاعية الصحراوية والراية.. لجنة متابعة قضية الصحراء في “الأحرار” تزور الكركرات (صور)
  • الحوار الليبي في طنجة.. المجلس الأعلى راض عن النتائج
  • فكها يا من وحلتيها.. ديون الرجاء تتجاوز مليارين ونصف
  • مفوضة أوروبية: المغرب شريك موثوق به للغاية والاتحاد الأوروبي يرغب في مواصلة الشراكة معه
عاجل
الأحد 07 يونيو 2020 على الساعة 13:00

اعتبر كورونا “عقابا للكفار” ويستعمل حسابات مزيفة.. تفاصيل مثيرة عن مغربي داعشي في إسبانيا

اعتبر كورونا “عقابا للكفار” ويستعمل حسابات مزيفة.. تفاصيل مثيرة عن مغربي داعشي في إسبانيا

ألقت الشرطة الإسبانية، يوم 3 يونيو الجاري، القبض،  على مهاجر مغربي للاشتباه في تورطه في جرائم الانتماء إلى منظمة إرهابية والتشبع بالفكر المتطرف والتلقين والتكوين الذاتي”، في منطقة ”غواداليكس دي لا سييرا” قرب العاصمة الإسبانية مدريد.

نشاط على مواقع التواصل الاجتماعي 

ونقل موقع “آ بي سي” الإسباني، عن بيان للشرطة، أن التحقيقات كشفت أن المتهم كان يستخدم مواقع التواصل الاجتماعي بشكل مكثف من أجل بث ونشر المعلومات ذات المحتوى الجهادي، وكان يحتفظ بصور وفيديوهات تبني مسلمات وقناعات هذا التنظيم الإرهابي أي ما يسمى بالنشاط الإفتراضي، عبر عملية تقلين ذاتي متواصلة وبث المحتويات الإرهابية بشكل مكثف على شبكة الإنترنت، من بينها عمليات جهادية، إضافة إلى حيازته وثائق الجهادية خاصة أشرطة فيديو تتضمن مشاهد تدريبية في المعسكرات وشهادات انتحاريين.

كورونا وفوكونطات

وفق المصدر ذاته، فإن المعني بالأمر كان يسخر من الدول الأوروبية بسبب فيروس كورونا المستجد، وينشر محتويات وتدوينات يقول فيها إن كورونا عقاب رباني حل بالدول الكافرة، لكنه سرعان ما غير كلامه بعدما انتشر الفيروس في الدول الإسلامية.

ومن جهة أخرى، كان يعتمد تدابير وإجراءات أمنية صارمة من أجل تجنب وقوعه بين أيدي قوات الأمن وذلك عبر استخدام العديد من الحسابات الوهمية على شبكات التواصل الاجتماعي وبعض منصات التراسل الفوري السرية تحذف الرسائل آنيا، ما سمح له بأن يكون على اتصال مباشر مع إرهابيين من تنظيم “داعش” في بؤر ومناطق القتال في سوريا.

ابن الدولة الإسلامية

وأضاف الموقع نقلا عن المصادر ذاتها أن المشتبه به مثله مثل عدد من النشطاء الإرهابيين ترك عمله ليكرس كل وقته لأنشطة التكوين والتلقين الذاتي والبث والنشر وانتماءه ومبايعته لتنظيم “داعش”، وكان يقدم نفسه على أنه ”ابن الدولة الإسلامية”.

كما أنه تمادى مؤخرا في التهديدات، التي بثها على شبكات التواصل الاجتماعي ضد إسبانيا ودول أخرى، وكانت هذه التهديدات وراء التعجيل بعملية اعتقاله باعتباره خطرا على الأمن القومي للبلاد.

شاب ورفض الجنسية الإسبانية

وفي سياق مرتبط، أشار الموقع الإسباني إلى أن المتهم يبلغ من العمر 34 سنة، ويعيش في إسبانيا منذ سنة 2003، حين جاء رفقة أسرته، إضافة إلى رفضه الحصول على الجنسية الإسبانية رغم الإمكانية التي أتيحت له في السابق.