• قضية مقتل شاب مغربي في بلجيكا.. قنصلية المغرب في بروكسيل تدخل على خط (صور)
  • الكرة عند الحكومة.. اللجنة العلمية توصي بفتح الحدود نهاية الشهر الجاري
  • ولد الراضي لناصر ميكري: خلص السيدة فكراها ونوض تخدم باركة من البكا!! (فيديو)
  • ستجرى مجددا في المحبس.. التحضير لمناورات “الأسد الإفريقي 2022”
  • بعد قطعها علاقاتها مع البوليساريو.. مباحثات بين بوريطة ووزير خارجية كمبوديا
عاجل
الثلاثاء 28 ديسمبر 2021 على الساعة 12:00

إبراهيمي لـ”كيفاش”: فـ 3 سيمانات “أوميكرون” يقدر يفوت “دلتا”

إبراهيمي لـ”كيفاش”: فـ 3 سيمانات “أوميكرون” يقدر يفوت “دلتا”

توقع البروفيسور عز الدين إبراهيمي، عضو اللجنة الوطنية العلمية والتقنية لكوفيد 19، تجاوز أوميكرون متحور دلتا في غضون 3 أسابيع من إعلان تسجيل الحالة الأولى، وذلك حسب ما بينته عملية المحاكاة التي أنجزها الخبراء المغاربة في مقارنة الوضعية في المغرب مع دول أخرى.

وقال البروفيسور عز الدين إبراهيمي، في تصريح لموقع “كيفاش”، إن “المغرب ليس اسثناءا حيث أن الوضع الحالي في ما يتعلق بانتشار المتحور الجديد أو تسجيل ارتفاع في عدد الحالات الإجابية المسجلة، ما هو إلا امتداد لما يقع في العالم”.

وأبرز إبراهيمي، أنه “بالمقارنة مع سرعة انتشار المتحور في الولايات المتحدة الأمريكية مثلا، نجد أن الحالة الأولى المسجلة كانت في أوائل شهر دجنبر، في سرعة انتشار بلغت 0.7 مقارنة بمتحور ديلتا، ليتفاجئ الخبراء الأمريكيون بعد أسبوعين بتجاوز أوميكرون سرعة انتشار “ديلتا”، بنسبة 73 في المائة”.

وشدد الخبير في مجال الفيروسات، على أن “الرهان على الأسابيع الثلاثة المقبلة في التغلب على المتحور الجديد مصيري، خاصة وأن سرعة انتشار أوميكرون قد تتسبب في أزمة صحية من أزمات صحية قد تنهك المنظومة الصحية المغربية التي نعلم جيدا وضعيتها التي لن تتغير في 3 أسابيع”.

ولفت إبراهيمي، إلى أن “انتشار أوميكرون سيكون سريعا جدا، إن لم يكن مهولا حتى”، مبرزا أن “المغرب يتوفر على ما اعتبرها الأسلحة اللازمة لمواجهة المتحور الجديد من خلال التدابير التي اعتمدتها السلطات المختصة وتوفر اللقاحات المضادة لكورونا في المغرب التي أثبثت نجاعتها ضد أوميكرون”.