• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الجمعة 01 أكتوبر 2021 على الساعة 10:00

شد في الديور والشجر.. صراع مع الزمن للسيطرة على حريق جبال آيت باها

شد في الديور والشجر.. صراع مع الزمن للسيطرة على حريق جبال آيت باها

و م ع

شب حريق مهول بواحة تاركا، بجماعة “تنالت”، بجبال اشتوكة أيت بها، يوم أمس الخميس (30 شتنبر)، على بعض منازل الساكنة و العشرات من الأشجار، فيما أجلت السلطات عشرات السكان وتسارع الزمن لإخماد النيران.

وأوردت وكالة المغرب العربي للأنباء، أن الفرق المختصة تواصل جهودها للسيطرة على الحريق الذي اندلع بـ”واحة تاركا”، مدمرا ما لا يقل عن 20 هكتارا من الأشجار المثمرة ومزروعات معيشية بالمستغلات داخل الواحة، دون أن تخلف خسائر بشرية.

هذا ويواجه الحريق، حسب المصادر المحلية، بإمكانيات لوجيستيكية وبشرية مهمة، فضلا عن تواجد السلطات المحلية وعناصر من الوقاية المدنية والدرك الملكي والقوات المساعدة والمياه والغابات، حيث تمكنت من إجلاء نحو سبعين فردا من ساكنة المنطقة المتضررة حفاظا على سلامتهم.

وفتحت السلطات المحلية  تحقيقا، تحت إشراف النيابة العامة، حول ظروف وأسباب اندلاع هذا الحريق الذي أتى على حوالي 11 هكتارا من هذه الواحة المكونة من أشجار اللوز والأرگان.

وفي سياق متصل بإخماد الحرائق في بلادنا، أفاد قطاع المياه والغابات، التابع لوزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، يوم أمس الخميس، أن مساحة الغابات التي اجتاحتها الحرائق سجلت في الفترة من 1 يناير إلى 21 شتنبر 2021، انخفاضا ملحوظا بنسبة 47 بالمائة و11 بالمائة مقارنة، على التوالي، بالفترة ذاتها من سنة 2020 ومتوسط العشر سنوات الأخيرة.

وأوضح القطاع، في بلاغ له، أن 285 حريقا أتى على 2782 هكتارا من الغابات في الفترة من 1 يناير إلى 26 شتنبر 2021، مشيرا إلى أن 34 في المائة من هذه المنطقة تتكون أساسا من الأعشاب الثانوية والتشكيلات العشبية.