• مصر.. حاتم عمور في ضيافة السفير المغربي
  • الإعدام لـ”ولد الفشوش” قاتل الشاب بدر.. آش قالو المغاربة؟
  • بعد مرور سنوات على استقرارها في كندا.. سناء عكرود تعود للعيش في المغرب
  • “جازابلانكا”.. الفرقة البريطانية الشهيرة “UB40” تحتفل بعيد ميلادها ال45 رفقة جمهور البيضاء
  • إجراءات جديدة.. وزارة الثقافة تحصن التراث المغربي ضد السطو
عاجل
الأحد 28 أبريل 2013 على الساعة 11:33

يوسف العمراني: استئناف المناورات العسكرية المغربية الأمريكية وعلاقتنا استراتيجية

يوسف العمراني: استئناف المناورات العسكرية المغربية الأمريكية وعلاقتنا استراتيجية

كيفاش
في مقابلة مع قناة “الحرة”، أبدى الوزير المنتدب في الخارجية، يوسف العمراني، أهمية للعلاقات الاستراتيجية بين المملكة المغربية والولايات المتحدة، مؤكدا استئناف المناورات العسكرية بين البلدين.
وقال العمراني: “في الواقع تم استئناف المناورات، والعلاقات بين المغرب والولايات المتحدة علاقات استراتيجية. نحن الدولة العربية الوحيدة التي لها حوار استراتيجي مع أميركا”. مضيفا: “العلاقات بيننا مبنية على أربعة جوانب: الجانب السياسي والحوار السياسي، الجانب الاقتصادي من خلال الآليات الموجودة خاصة اتفاقية التبادل الحر والشراكة من أجل التنمية الاقتصادية، كذلك هناك حوار حول القضايا الأمنية لأن المغرب وأميركا يتقاسمان قيما مشتركة، ومن ضمن الشراكة ما يخص الأمن والاستقرار في العالم، وهناك أيضا جانب آخر مهم وهو الحوار بين الحضارات والتعاون بين الشعوب في مجالات مختلفة”.
وعن المفاوضات مع جبهة البوليساريو قال: “فضل كريستوفر روس الشق الديبلوماسي. ونحن منفتحون على أي مقترح، ولكن يجب على المقترح أن يحترم المحددات للوساطة التي قررها الملك محمد السادس مع بان كي مون، والمبنية على روح التوافق والحل السياسي والواقعية. ويجب على كل الأطراف الآن أن تساهم بالروح نفسها والإرادة نفسها لايجاد الحل السياسي للنزاع الجهوي الذي يعرقل العمل المغاربي الموحد وكذلك يعرقل العمل الوحدوي من أجل مواجهة تحديات المنطقة الأمنية والاقتصادية”.